“القسام”: مقتل وجرح جنودٍ إسرائيليين بتفجير دبابتين جنوب مدينة غزة.. والاحتلال يقصف مخيم المغازي ويُوقع شهداء وجرحى 

عربي بوست
تم النشر: 2024/07/15 الساعة 16:01 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/07/15 الساعة 16:03 بتوقيت غرينتش
عناصر من كتائب القسام في غزة / الأناضول

أعلنت كتائب "عز الدين القسام"، الجناح المسلح لحركة "حماس"، الاثنين، 15 يوليو/ تموز 2024 عن مقتل وجرح جنود إسرائيليين جراء تفجير عناصرها صاروخًا من مخلفات جيش الاحتلال الإسرائيلي في دبابتين من نوع "ميركافا" في حي تل الهوى جنوب مدينة غزة.

وقالت "القسام" في بيان عبر تلغرام، إن مقاتليها "بعد عودتهم من خطوط القتال أكدوا تفجير صاروخٍ من مخلفات العدو في دبابتين إسرائيليتين من نوع ميركفاه قرب دوار الـ17 في حي تل الهوى جنوب مدينة غزة".

وأضافت أن "عددًا من جنود الاحتلال كانوا يتجمعون حولها، وتم إيقاعهم بين قتيل وجريح". ولم يصدر تعليق فوري من الجانب الإسرائيلي حول هذا البيان.

القسام تشتبك مع قوات إسرائيلية

الأحد، أعلنت كتائب القسام أنها اشتبكت من "مسافة صفر" مع جنود إسرائيليين تسللوا خفية إلى شاحنة مساعدات شرق مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، وأوقعتهم "بين قتيل وجريح".

آثار الدمار بعد انسحاب الاحتلال من الشجاعية – غزة – رويترز

وتتواصل الاشتباكات بين مقاتلي الفصائل الفلسطينية المسلحة وقوات جيش الاحتلال الإسرائيلي في المناطق الجنوبية من مدينة غزة، إضافة إلى إطلاق قذائف الهاون بشكل دائم على "محور نتساريم" جنوب المدينة.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل حربًا مدمرة على غزة بدعم أمريكي، تخلّفت نحو 127 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل تل أبيب الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورًا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية وبتحسين الوضع الإنساني الكارثي في غزة.

في حين، فقد استشهد وجرح عدد من الفلسطينيين، الاثنين، في غارات إسرائيلية متفرقة شمالي ووسط وجنوبي قطاع غزة، بالتزامن مع إطلاق نيران من الآليات الإسرائيلية المتمركزة شرق مدينتي دير البلح (وسط) وخان يونس (جنوب).

وأفادت مصادر طبية بمقتل 4 فلسطينيين وإصابة آخرين جراء استهداف طائرة استطلاع إسرائيلية شقة سكنية تعود لعائلة الشرفا في حي التفاح شرقي مدينة غزة.

وأضافت المصادر ذاتها أن 3 قتلى وصلوا إلى مستشفى المعمداني وسط مدينة غزة، بعد استهدافهم من طائرة مسيرة إسرائيلية في شارع المنصورة بحي الشجاعية شرق المدينة.

مجزرة مستشفى المعمداني
شهداء مستشفى المعمداني/ رويترز

وقال شهود عيان، إن الطائرات الإسرائيلية استهدفت مدرسة صلاح الدين في حي الرمال غربي مدينة غزة، ما أسفر عن سقوط ضحايا بين قتيل وجريح.

وفي وسط قطاع غزة، وصل 3 قتلى بينهم طفلة إلى مستشفى شهداء الأقصى شرق مدينة دير البلح، بعد استهداف طائرة استطلاع إسرائيلية منزلاً في شارع السلام غرب المدينة، وفق مصدر طبي للأناضول.

كذلك فإن المنطقة المستهدفة تكتظ بالنازحين والمتسوقين نظرًا لوقوعها وسط السوق المركزي المعروف بمنطقة البلد والآليات الإسرائيلية المتمركزة شمال مكب النفايات شرق دير البلح وخان يونس، أطلقت نيران أسلحتها الرشاشة تجاه الأراضي الزراعية ومنازل الفلسطينيين.

وفي السياق، قتل فلسطينيان اثنان في قصف إسرائيلي استهدف تجمعًا في حي الزهور شمال مدينة رفح أقصى جنوبي القطاع.

قصف على مخيم المغازي

في سياق موازٍ فقد استشهد 3 فلسطينيين وأُصيب آخرون، الاثنين، في قصف إسرائيلي استهدف منزلًا في مخيم المغازي للاجئين الفلسطينيين وسط قطاع غزة.

وأفادت مصادر طبية بأن "3 فلسطينيين استشهدوا وأصيب عدد آخر في غارة إسرائيلية استهدفت منزلًا يعود لعائلة سلامة في مخيم المغازي".

يأتي ذلك في ظل تواصل الغارات الإسرائيلية على مناطق مختلفة من القطاع، كان أحدثها غارة على مخيم البريج وسط القطاع.

كما يتواصل القصف المدفعي، بحسب مصادر ميدانية للأناضول، على مناطق مختلفة من المحافظة الوسطى منها مخيم النصيرات.

مدرسة تابعة لوكالة الأونروا الأممية بمخيم النصيرات/الأناضول

وجنوبي القطاع، أفادت مصادر ميدانية بوقوع جرحى في قصف إسرائيلي استهدف حي الزهور شمال مدينة رفح.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023،  تشن إسرائيل بدعم أمريكي حربًا على غزة أسفرت عن أكثر من 127 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل تل أبيب هذه الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورًا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح (جنوب)، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري في غزة.

تحميل المزيد