“نتنياهو سيحل الكنيست في نوفمبر”.. ليبرمان: الجنود يعانون من الكوابيس، واقتصادنا ينهار

عربي بوست
تم النشر: 2024/07/15 الساعة 13:27 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/07/15 الساعة 13:27 بتوقيت غرينتش
وزير الجيش الإسرائيلي الأسبق أفيغدور ليبرمان/رويترز

رجح وزير الجيش الإسرائيلي الأسبق أفيغدور ليبرمان، الاثنين 15 يوليو/تموز 2024، أن يحل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الكنيست في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، مشيراً في الوقت ذاته أن الجنود يعانون من الكوابيس، فيما ينهار الاقتصاد وتتآكل الدبلوماسية الإسرائيلية.

صحيفة "معاريف" الإسرائيلية نقلت عن ليبرمان قوله في مؤتمر اقتصادي بتل أبيب: "تقديري هو أن رئيس الوزراء نتنياهو سيحل الكنيست بنفسه في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل لتجنب الإدلاء بشهادته في محاكمته".

ومنذ أشهر، يرفض نتنياهو دعوات لرحيل حكومته وإجراء انتخابات مبكرة، ويدعي أن من شأنها "شلّ الدولة" وتجميد مفاوضات تبادل الأسرى لمدة قد تصل إلى 8 أشهر.

وأضاف ليبرمان، زعيم حزب "إسرائيل بيتنا" اليميني المعارض: "آمل أن نتمكن من حله (الكنيست) قبل ذلك الحين، ونريد تحالفا صهيونيا واسعا، وبدون ذلك من المستحيل إصلاح أي شيء".

ليبرمان: الجنود يعانون من الكوابيس

إلى ذلك، جدد ليبرمان في مقال بموقع "وللا" الإخباري، دعوته إلى رحيل حكومة نتنياهو، وقال إن الجنود الإسرائيليين يعانون من الكوابيس، فيما ينهار الاقتصاد وتتآكل الدبلوماسية الإسرائيلية.

كما أشار إلى أنه "لا يكاد يوجد شخص في المجتمع الإسرائيلي لم يفقد أحد معارفه أو صديقه أو قريبه في الحرب الأكثر صعوبة علينا".

ووصف ليبرمان في مقاله حكومة نتنياهو بـ"غير الشرعية"، مشدداً على أن المفاوضات يجب أن تتم من أجل إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين بعيداً عن عدسات الكاميرات.

إلى ذلك، طالب ليبرمان بتكليف فريق مهني بقيادة نيتسان ألون لقيادة المفاوضات ومنحه الدعم الكامل، كما دعا رئيس الموساد للخروج من المفاوضات للتركيز على التحدي الإيراني فقط.

وتشن دولة الاحتلال بدعم أمريكي حربا مدمرة على قطاع غزة، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023؛ أسفرت عن أكثر من 127 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود.

تحميل المزيد