دهشة وتساؤلات حول قدرة مطلق النار في الوصول إلى تجمع ترامب رغم وجود الأمن! مطالب بكشف الحقيقة كاملة

عربي بوست
تم النشر: 2024/07/14 الساعة 16:47 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/07/14 الساعة 16:47 بتوقيت غرينتش
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بعد إصابته/رويترز

تزايدت المطالبات يوم الأحد 14 يوليو/ تموز 2024 للحصول على إجابات حول كيفية تمكن رجل مسلح من الوصول إلى سطح يطل على تجمع حاشد لدونالد ترامب وإطلاق النار على الرئيس السابق والمرشح الجمهوري المفترض لعام 2024 – على الرغم من وجود قوات إنفاذ القانون الفيدرالية والمحلية وشهود العيان الذين أبلغوا الشرطة.

أعرب المشرعون الوطنيون عن صدمتهم إزاء الثغرات الأمنية الواضحة، وقال مايك جونسون، رئيس مجلس النواب الذي يسيطر عليه الجمهوريون، إن المجلس سيجري "تحقيقًا كاملاً" وذلك وفق تحقيق نشرته صحيفة "غارديان" البريطانية يوم الأحد 14 يوليو/ تموز 2024.

وقال ترامب على موقع تويتر، الذي كان يُعرف سابقًا باسم X، إن "الشعب الأمريكي يستحق أن يعرف الحقيقة"، وأضاف أن مدير جهاز الخدمة السرية الأمريكي، كيمبرلي شيتل، و"مسؤولين آخرين مناسبين" من وزارة الأمن الداخلي ومكتب التحقيقات الفيدرالي سيكونون مطالبين بالمثول أمام جلسات الاستماع في الكونغرس في أقرب وقت ممكن.

التحقيق في محاولة اغتيال ترامب

قال النائب مايك ترنر، رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب عن الحزب الجمهوري، الأحد، إن "ديمقراطيتنا نجت من رصاصة واحدة بفضل دونالد ترامب" أثناء إطلاق النار في منطقة بتلر في غرب ولاية بنسلفانيا.

ويجري التحقيق في الحادث باعتباره محاولة اغتيال، وهو أول مرة يتم فيها إطلاق النار على رئيس أو مرشح حزبي بارز للبيت الأبيض منذ رونالد ريغان في عام 1981. وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال ووكالة أسوشيتد برس يوم الأحد نقلا عن مسؤولين في إنفاذ القانون لم يسمَّوهم أنه تم العثور على مواد لصنع القنابل في سيارة ومنزل المشتبه به.

كان ترامب ينزف من أذنه اليمنى، ووصف لاحقًا رصاصة مرت بجانبه أثناء حديثه في التجمع. قُتل أحد الحاضرين، ثم أطلق عملاء الخدمة السرية النار على المشتبه به، مع تقارير شهود العيان أن شخصًا خارج التجمع أخبر الشرطة أنه رأى المشتبه به المسلح يتجه إلى السطح، لكن يبدو أن الضباط لم يستجيبوا.

وقال ترنر لبرنامج State of the Union على شبكة CNN صباح الأحد: "كيف يمكن لشخص ما أن يصعد إلى سطح المبنى … ومعه سلاح ويحاول اغتيال [ترامب]؟"، مضيفًا: "حقيقة أن الناس كانوا يعرفون أن هناك رجلاً يحمل بندقية ويحاول جذب انتباه الشرطة هي سبب للقلق."

حدد مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) هوية توماس ماثيو كروكس البالغ من العمر 20 عامًا من منطقة بيثيل بارك القريبة في ولاية بنسلفانيا، باعتباره "الشخص المتورط" في محاولة اغتيال الرئيس السابق دونالد ترامب، حسبما قال في بيان يوم الأحد.

وقال مساعدو حملة ترامب الانتخابية، صباح الأحد، إنه بخير و "في حالة معنوية رائعة ويبلي بلاء حسنًا."

ودعا الرئيس السابق إلى الوحدة الوطنية والمرونة، في بلد منقسم بشدة وسط انتخابات 2024 المضطربة، حيث تعرضت حملة إعادة انتخاب جو بايدن كمرشح ديمقراطي مفترض إلى أزمة بسبب أدائه المتذبذب بينما من المتوقع أن يتم تعيين ترامب كمرشح جمهوري في مؤتمر الحزب هذا الأسبوع بأجندة يمينية متشددة.

وقال ترامب في تغريدة على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: "أدركت على الفور أن هناك خطأ ما في ذلك، حيث سمعت صوت صفير، وطلقات نارية، وشعرت على الفور بالرصاصة تخترق الجلد … وحدث نزيف شديد"، ثم أضاف يوم الأحد أن "الأمر أصبح أكثر أهمية من أي وقت مضى أن نقف متحدين، ونظهر شخصيتنا الحقيقية كأميركيين، ونظل أقوياء وعازمين، ولا نسمح للشر بالفوز، مضيفًا أيضًا أن "الله وحده هو الذي منع حدوث ما لا يمكن تصوره."

وسارع بايدن إلى إدانة العنف قائلاً: "إنه أمر مقزز." وقال الرئيس الأمريكي: "لا مكان في أمريكا لهذا النوع من العنف".

ولكن زعماء الولايات المتحدة شعروا بالدهشة، وسط تصاعد العنف السياسي، من أن يتمكن أي شخص من إطلاق النار على رئيس سابق.

وقال المدعي العام الأمريكي ميريك جارلاند في بيان: "يعمل مكتب التحقيقات الفيدرالي، ومكتب مكافحة الكحول والتبغ والأسلحة النارية، ومكتب المدعي العام الأمريكي للمنطقة الغربية من بنسلفانيا، وقسم الأمن القومي التابع للوزارة حاليًا مع جهاز الخدمة السرية بالإضافة إلى شركاء إنفاذ القانون على مستوى الولاية والمحلية على الأرض في بتلر، بنسلفانيا … ستستخدم وزارة العدل كل الموارد المتاحة لدعم هذا التحقيق".

سماع شهادة مديرة جهاز الخدمة السرية

بعد ساعات من الهجوم، استدعت لجنة الرقابة في مجلس النواب الذي يهيمن عليه الجمهوريون مديرة جهاز الخدمة السرية كيمبرلي شيتل للإدلاء بشهادتها في جلسة استماع مقررة في 22 يوليو/تموز.

وأصدرت زوجة ترامب، السيدة الأولى السابقة ميلانيا ترامب، بيانًا قالت فيه: "أمريكا، نسيج أمتنا اللطيفة ممزق، لكن شجاعتنا وحسننا السليم يجب أن يصعدا ويجمعانا معًا مرة أخرى كواحد. عندما شاهدت تلك الرصاصة العنيفة تضرب زوجي دونالد، أدركت أن حياتي وحياة ابني بارون، كانتا على وشك تغيير مدمر".

"لقد حاول وحش أدرك أن زوجي آلة سياسية غير إنسانية أن ينتزع شغف دونالد ـ ضحكه، وإبداعه، وحبه للموسيقى، وإلهامه. لقد دُفنت الجوانب الأساسية في حياة زوجي ـ جانبه الإنساني ـ تحت الآلة السياسية. دونالد، الرجل الكريم والمتعاطف الذي كنت معه في أفضل الأوقات وأسوأ الأوقات". واختتمت: "في هذا الصباح، ارتق فوق الكراهية، والسموم، والأفكار الساذجة التي تشعل العنف".

ولم تتضح على الفور الميول السياسية لكروكس. وتُظهِر السجلات أن كروكس كان مسجلاً كناخب جمهوري في ولاية بنسلفانيا، لكن تقارير التمويل الفيدرالي للحملات الانتخابية تُظهِر أيضًا أنه تبرع في عام 2021 بمبلغ 15 دولارًا للجنة عمل سياسي تقدمية. ولم يكشف المسؤولون علنًا عن الدافع المحتمل.

وقال جو بايدن، الذي تحدث إلى ترامب بعد إطلاق النار، إنه ممتن لسماع أن ترامب "آمن وبصحة جيدة". كما حث الرئيس على إدانة العنف السياسي على نطاق واسع وقال بايدن "كان ينبغي أن يكون من الممكن إجراء تجمع ترامب بشكل سلمي"، مضيفًا "هذا ليس مناسبًا".

إطلاق النار على المشتبه به 

من جانبها قالت هيئة الخدمة السرية الأمريكية إن عملاءها أطلقوا النار على المهاجم المشتبه به بعد أن أطلق النار على ترامب – الذي كان يتحدث على خشبة المسرح في ذلك الوقت – "من مكان مرتفع خارج مكان التجمع" في مقاطعة بتلر. وشكر مسؤولي إنفاذ القانون على "استجابتهم السريعة".

وقال ترامب، الذي نُقل إلى المستشفى للتقييم ثم خرج منه حوالي الساعة 10:20 مساءً بالتوقيت المحلي: "الأمر الأكثر أهمية هو أنني أريد أن أقدم تعازيّ لأسرة الشخص الذي قُتل في التجمع وأيضًا لأسرة [أولئك] المصابين بجروح خطيرة ". وأضاف : "من غير المعقول أن يحدث مثل هذا الفعل في بلادنا".

وأظهر مقطع فيديو بثته شبكة إن بي سي نيوز أكثر من اثنتي عشرة طلقة نارية أطلقت في التجمع، فيما بدا أن طلقات أخرى جاءت من قبل عملاء فدراليين.

وسُمع صوت يقول: "اهبط، انزل، انزل!" وألقى العملاء أنفسهم فوق ترامب بينما استمر إطلاق النار وصرخ المتفرجون.

وقد تم التقاط صوت أحد العملاء من الشبكة وهو يقول: "لقد سقط مطلق النار. لقد سقط مطلق النار. هل نحن مستعدون للتحرك؟ لقد أصبحنا في مأمن، لقد أصبحنا في مأمن".

وبينما كان العملاء يحاولون إبعاد ترامب، قال: "دعني أحضر حذائي. دعني أحضر حذائي". ويمكن سماع العملاء وهم يقولون للرئيس السابق: "لقد أمسكت بك. انتظر. رأسك ملطخ بالدماء. علينا أن نتحرك".

فأجاب ترامب: "انتظر، انتظر"، ثم لوح بقبضته وقال: "قاتل، قاتل، قاتل".

وردت الحشود في المظاهرة بهتافات: "الولايات المتحدة الأمريكية! الولايات المتحدة الأمريكية! الولايات المتحدة الأمريكية!" وبعد ذلك، اختطف عناصر الأمن ترامب وأبعدوه عن الأنظار. وأظهر مقطع فيديو دماء على أذن ترامب.

وقال المدعي العام المحلي ريتشارد جولدينجر لشبكة CNN إن المحققين "سيتعين عليهم معرفة" كيف تمكن مطلق النار من الاقتراب بما يكفي لتوجيه مسدسه إلى ترامب وإطلاق النار بشكل متكرر.

كما قال أحد أنصار ترامب لبي بي سي إنه كان خارج موقع التجمع ولكن على مسافة يمكن سماعها من خطاب حملة الرئيس السابق عندما رأى رجلاً يحمل بندقية يتسلق سطح مبنى قريب.

وقال الرجل، الذي لم تحدد القناة البريطانية هويته، إنه والأشخاص الذين كان برفقتهم بدأوا في الإشارة إلى الرجل، محاولين تنبيه الأمن والشرطة إلى "الرجل على السطح حاملاً بندقية". لكن الشرطة لم تستجب، وفي غضون دقيقتين، أطلق الرجل عدة طلقات نارية باتجاه ترامب.

وقالت الوكالة إن الطلقات النارية بدت وكأنها جاءت من خارج المنطقة التي تحرسها أجهزة الخدمة السرية. وقال مكتب التحقيقات الفيدرالي إنه تولى زمام المبادرة في التحقيق في الهجوم.

وأفاد مسؤولون في مكتب التحقيقات الفيدرالي للصحفيين أنه من المدهش أن يتمكن المشتبه به من إطلاق عدة طلقات نارية.

وأصدرت لجنة الرقابة في مجلس النواب بيانًا على وسائل التواصل الاجتماعي جاء فيه: "يطالب الأمريكيون بإجابات بشأن محاولة اغتيال الرئيس ترامب".

فيما وصل بايدن إلى البيت الأبيض في وقت مبكر من صباح الأحد بعد قطع رحلة إلى شاطئ ديلاوير. وكان قد نشر على موقع X أنه يصلي من أجل ترامب وعائلته والمشاركين في التجمع.

وفي منشوره السابق، في صباح اليوم السابق للحادث، كرر ترامب دعوته إلى حظر الأسلحة الهجومية على عامة الناس وأضاف: "وعد ترامب الرابطة الوطنية للبنادق بأنه لن يفعل شيئًا بشأن الأسلحة. وهو يعني ذلك".

ومن المقرر أن يتلقى الرئيس ونائبة الرئيس كامالا هاريس إحاطة جديدة في البيت الأبيض يوم الأحد، قبل أن تسافر هاريس إلى بنسلفانيا لإلقاء كلمة في حدث انتخابي في فيلادلفيا.

ووصف ديف ماكورميك، المرشح الجمهوري لمجلس الشيوخ عن ولاية بنسلفانيا، والذي حضر التجمع، "لحظة مخيفة" وقال لبرنامج "هذا الأسبوع" على شبكة "إيه بي سي" الأحد: "لو كان هناك فرق بوصة واحدة لكان الرئيس قد مات".

تحميل المزيد