إسرائيليون يلاحقون نتنياهو بكتاب يوثق فشله في تحرير الأسرى.. سيوزع مجاناً بإسرائيل والولايات المتحدة بالتزامن مع زيارته لواشنطن

عربي بوست
تم النشر: 2024/07/12 الساعة 12:42 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/08/02 الساعة 08:23 بتوقيت غرينتش
رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو/ رويترز

كشف أهالي الأسرى الإسرائيليين عن الغلاف الرئيسي للكتاب الذي من المقرر أن يتم توزيعه في إسرائيل والولايات المتحدة بالتزامن مع زيارة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو للكونغرس خلال شهر يوليو/تموز الجاري، بحسب ما نشرت صحيفة معاريف العبرية، الجمعة 24 يوليو/تموز 2024.

الكتاب الذي جاء بعنوان: "السيد هيكر: إرث التخلي عن المختطفين" صدر باللغتين العبرية والإنجليزية، تمهيداً لتوزيعه في أنحاء البلاد. 

وسيتم توزيع الكتاب مجاناً في الولايات المتحدة وإسرائيل، عشية زيارة نتنياهو لإلقاء خطاب أمام الكونغرس الأمريكي في 24 يوليو/تموز 2024.

وأشارت صحيفة معاريف إلى أن المنتدى العائلي لإنقاذ المختطفين يعكف حالياً على الترويج لإصدار الكتاب الذي يتناول فشل رئيس الوزراء الإسرائيلي في تحرير الأسرى.

ضباط شرطة يحاولون إزالة حاجز محترق خلال احتجاج ضد حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للمطالبة بالإفراج عن الأسرى المتحتجزين في غزة /رويترز

وانضم آلاف الإسرائيليين ودعموا نشر الكتاب باللغتين العبرية والإنجليزية، ووصلت قيمة المبلغ الذي تم جمعه لهذا الغرض من خلال التمويل الجماعي أكثر من 650 ألف شيكل (حوالي 175 ألف دولار).

شارك في تأليف الكتاب، إلى جانب عائلات المختطفين، العشرات من الشخصيات الرئيسية في المجتمع الإسرائيلي، من بينهم أعضاء في المؤسسة الأمنية، وأطباء، ونساء ومثقفون وفنانون، وأكاديميين وإعلاميين، بحسب معاريف. 

يأتي ذلك بينما تشهد مدن إسرائيلية مظاهرات عدة للضغط على حكومة نتنياهو للتوصل إلى صفقة يتم بموجبها الإفراج عن الأسرى البالغ عددهم 120.

فيما قوبلت زيارة نتنياهو المرتقبة لواشنطن بانتقادات داخلية وخارجية، حيث دعا مجموعة من النواب الديمقراطيين إلى مقاطعة الخطاب.

كما هاجم مجموعة من الشخصيات الإسرائيلية، من بينهم رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إيهود باراك ومدير جهاز الموساد السابق تامير بارود، في مقال مشترك بصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية،  نتنياهو بقولهم إنه لا يتحدث نيابة عن الإسرائيليين، معتبرين أن الكونغرس ارتكب خطأً فادحاً بدعوة نتنياهو الذين سيكون خطابه بمثابة مكافأة لسلوكه الفاضح والمدمر تجاه إسرائيل.

وأشاروا إلى أن نتنياهو فشل في التوصل إلى خطة لإنهاء الحرب في غزة، ولم يتمكن من تحرير الرهائن وكان ينبغي أن تكون دعوته للكونغرس مشروطة بحل هاتين القضيتين.

تحميل المزيد