الأردن يعلن عن “مكتب اتصال” لـ”الناتو” في عمّان.. الأول بالمنطقة ويهدف لمواكبة التطورات الأمنية

عربي بوست
تم النشر: 2024/07/11 الساعة 14:37 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/07/11 الساعة 14:44 بتوقيت غرينتش
وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي - رويترز

أعلنت وزارة الخارجية الأردنية الخميس 11 يوليو/تموز 2024، عن إنشاء مكتب اتصال لحلف شمال الأطلسي "الناتو" في المملكة، مشيرة إلى أنه يهدف لتعزيز علاقات التعاون المشترك مع الحلف. 

وأشارت الوزارة في بيانها إلى أن قرار إنشاء المكتب قد تم اتخاذه في قمة الناتو لعام 2024، والتي عقدت مؤخراً في واشنطن. 

وعن الهدف من ذلك، قالت الوزارة في بيانها، إن المكتب " سيواكب تطورات المشهد الأمني الإقليمي والعالمي، وهو مكتب الاتصال الأول في المنطقة". 

يأتي ذلك فيما كشف تقرير أمريكي منتصف يونيو/حزيران، أن الولايات المتحدة نشرت عدداً قياسياً من القوات الأمريكية في الأردن في ظل الحرب على غزة، فيما لم يتم الإبلاغ عن زيادة القوات من قبل.

فبحسب تقرير صلاحيات الحرب الذي نشره البيت الأبيض والموجّه إلى الكونغرس، فإنه بناء على طلب الحكومة الأردنية، تم نشر ما يقرب من 3813 فرداً عسكرياً أمريكياً في الأردن.

ويشير تقرير البيت الأبيض إلى أن القوات الأمريكية موجودة هناك "لدعم عمليات هزيمة داعش، وتعزيز أمن الأردن، وتعزيز الاستقرار الإقليمي".

ويمثل ذلك زيادة قدرها 625 جندياً مقارنة بشهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، مع تجاوز عدد الجنود والطيارين العدد في أي وقت منذ حرب الخليج الثانية وغزو العراق، وفقاً لما ذكره الصحفي الأمريكي كين كليبنشتاين.

الصحفي الأمريكي أشار إلى أن مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض أصدر تعليماته لمسؤولي الاتصالات في وزارة الخارجية بتجنب ذكر التنسيق بين الجانبين، وفقاً لمذكرات داخلية.

إلى ذلك، يهدف تقرير صلاحيات الحرب الذي تقدمه إدارة بايدن إلى الكونغرس إلى إبقاء الجمهور الأمريكي على اطلاع بشأن المواقف التي قد تجد فيها القوات الأمريكية نفسها في حالة قتال.

جنود من القوات الأمريكية (أرشيفية)/ رويترز

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، قتلت مجموعات مدعومة من إيران ثلاثة جنود أمريكيين متمركزين في قاعدة عسكرية أمريكية سرية بالأردن تسمى "البرج 22".

ومنذ 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023، شنت الجماعات المدعومة من إيران أكثر من 170 هجوماً على قواعد أمريكية في سوريا والعراق والأردن، وذلك نصرة لغزة. 

كما أجرت القيادة المركزية الأمريكية (CENTCOM) في الشهر الماضي واحداً من أكبر التدريبات العسكرية المشتركة في الشرق الأوسط بالأردن، والتي تسمى "الأسد المتأهب".

تحميل المزيد