بعثة إيران لدى الأمم المتحدة تحذر إسرائيل إذا هاجمت لبنان: ستندلع حرب إبادة، ومشاركة جبهات المقاومة مطروحة

عربي بوست
تم النشر: 2024/06/29 الساعة 06:42 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/06/29 الساعة 06:42 بتوقيت غرينتش
عناصر من حزب الله اللبناني/رويترز

قالت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة، السبت 29 يونيو/حزيران 2024، إنه إذا شرعت إسرائيل في "عدوان عسكري شامل" على لبنان "فسوف تندلع حرب إبادة".

وفي منشور على منصة إكس أضافت البعثة الإيرانية أنه في مثل هذه الحالة فإن "كل الخيارات بما في ذلك المشاركة الكاملة لمحور المقاومة ستكون مطروحة على الطاولة".

وتتزايد المخاوف من احتمال اندلاع حرب شاملة بين إسرائيل ولبنان، بعد التصريحات الأخيرة لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، حيث قال، لقناة 14 الإسرائيلية، الأحد، إن "المرحلة المكثفة من الحرب مع حماس (في غزة) على وشك الانتهاء"، ما يسمح للقوات الإسرائيلية بتحويل تركيزها إلى الحدود الشمالية مع لبنان.

من جانبه قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت الجمعة إن إسرائيل "لا تسعى إلى الحرب" مع "حزب الله"، وإن الحل الدبلوماسي هو الأفضل.

ومنذ 8 أكتوبر/تشرين الأول 2023، تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها "حزب الله"، مع الجيش الإسرائيلي قصفاً يومياً عبر "الخط الأزرق" الفاصل بين البلدين خلّف مئات القتلى والجرحى، غالبيتهم بالجانب اللبناني.

ويرهن "حزب الله" وقف هجماته على إسرائيل بإنهاء الأخيرة حرباً تشنها بدعم أمريكي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي؛ ما أسفر عن أكثر من 124 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء.

وتصاعدت حدة القتال بشكل كبير في الآونة الأخيرة، ودعت العديد من الدول، ومن بينها ألمانيا، مواطنيها إلى مغادرة لبنان.

ونقلت وكالة "أسوشيتد برس"، الأحد 23 يونيو/حزيران 2024، عن مسؤولين من فصائل مدعومة من إيران ومحللين، أن آلاف المقاتلين بالمنطقة على استعداد للقدوم إلى لبنان للانضمام إلى جماعة حزب الله في معركتها ضد إسرائيل إذا تصاعد الصراع المحتدم إلى حرب شاملة.

وهناك مخاوف من أن تتصاعد حرب مفتوحة محتملة بين إسرائيل ولبنان وتتحول إلى صراع إقليمي قد يشمل أيضاً إيران والولايات المتحدة.

تحميل المزيد