الحوثي يعلن استهداف 4 سفن في البحرين الأحمر والمتوسط.. والجيش الأمريكي يدمر 7 مسيرات للجماعة 

عربي بوست
تم النشر: 2024/06/29 الساعة 08:09 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/06/29 الساعة 08:09 بتوقيت غرينتش
جماعة الحوثي تستهدف السفن التجارية المتوجهة إلى إسرائيل (أرشيفية)/رويترز

أعلنت جماعة "الحوثي" اليمنية، استهداف 4 سفن بالبحرين الأحمر والمتوسط، واحدة منها أمريكية، والثلاث الأخريات "انتهكت حظر الوصول إلى موانئ إسرائيل"، في حين دمرت الولايات المتحدة، 7 مسيرات ومحطة تحكم أرضية لجماعة "الحوثي" اليمنية، خلال 24 ساعة.

وقال المتحدث العسكري لقوات الجماعة يحيى سريع في بيان، الجمعة 28 يونيو/حزيران 2024، إن "القوات المسلحة (التابعة للجماعة) استهدفت بعدد من الطائرات المسيرة السفينة Waler النفطية بالبحر المتوسط، حيث كانت في طريقها إلى ميناء حيفا (الإسرائيلي)".

وأشار إلى أن هذه العملية تمت بالاشتراك مع جماعة مسلحة عراقية تدعى "المقاومة الإسلامية في العراق"، دون توضيح نتيجة هذا الاستهداف، أو الجهة المالكة للسفينة، موضحاً أن "استهداف السفينة جاء لانتهاكها قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة (إسرائيل)".

كما أضاف المتحدث الحوثي أن جماعته استهدفت كذلك "السفينة Johannes Maersk التابعة لشركة ميرسك (الدنماركية) بصاروخ مجنح أثناء إبحارها في البحر المتوسط، حيث حققت العملية هدفها بنجاح"، لافتاً إلى أن شركة ميرسك "تُعد من أكثر الشركات الداعمة للكيان الصهيوني وأكثرها انتهاكاً لقرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة".

وتحدث سريع أيضاً عن استهداف جماعته "السفينة Ioannis في البحر الأحمر بعدد من الزوارق المسيرة؛ لانتهاكها قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة"، مشيراً إلى أن السفينة "أصيبتْ إصابة مباشرة"، دون ذكر الجهة المالكة لها.

إلى ذلك، أضاف سريع أنه "تم كذلك استهداف سفينة Delonix الأمريكية في البحر الأحمر بعدد من الصواريخ الباليستية، وأدت العملية إلى إصابة السفينة بشكل مباشر". ولم يصدر تعليق فوري من قبل واشنطن أو تل أبيب بشأن البيان الحوثي.

تدمير 7 مسيرات 

في سياق متصل أعلنت الولايات المتحدة، السبت، في بيان صادر عن القيادة المركزية الأمريكية، تدمير 7 مسيرات ومحطة تحكم أرضية لجماعة "الحوثي" اليمنية، خلال 24 ساعة.

وقال البيان: "خلال الـ24 ساعة الماضية، نجحت قوات القيادة المركزية الأمريكية في تدمير 7 طائرات من دون طيار تابعة للحوثيين المدعومين من إيران ومركبة واحدة لمحطة تحكم أرضية في المناطق التي يسيطرون عليها في اليمن".

البيان اعتبر أن "الطائرات من دون طيار ومحطة التحكم الأرضية تمثل تهديداً وشيكاً للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة".

وأضافت القيادة المركزية أنه "يتم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمناً".

وتابعت: "هذا السلوك الخبيث والمتهور المستمر من قبل الحوثيين يهدد الاستقرار الإقليمي ويعرض حياة البحارة في البحر الأحمر وخليج عدن للخطر".

و"تضامناً مع قطاع غزة" الذي يواجه حرباً إسرائيلية مدمرة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي بدعم أمريكي، يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر.

ومنذ مطلع العام الجاري، يشن تحالف تقوده الولايات المتحدة غارات يقول إنها تستهدف "مواقع للحوثيين" في مناطق مختلفة من اليمن، رداً على هجماتها في البحر الأحمر، وهو ما قوبل برد من الجماعة من حين لآخر.

ومع تدخل واشنطن ولندن واتخاذ التوتر منحى تصعيدياً في يناير/كانون الثاني، أعلنت جماعة الحوثي أنها باتت تعتبر كافة السفن الأمريكية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية.

تحميل المزيد