مصر تتخذ إجراءات “عاجلة” لمواجهة أزمة الكهرباء.. وغاضبون من انقطاعها يتفاعلون مع هاشتاغ “ارحل يا سيسي”

عربي بوست
تم النشر: 2024/06/25 الساعة 08:53 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/06/25 الساعة 08:54 بتوقيت غرينتش
شبكات الكهرباء (صورة تعبيرية)/الأناضول

قررت مصر، الإثنين 24 يونيو/حزيران 2024، اتخاذ إجراءات "عاجلة" لاستيراد كميات إضافية من الغاز والمازوت، وذلك بعد استياء أبداه المصريون من قرار تمديد فترات قطع الكهرباء اليومية في البلاد.

حيث أعلنت وزارتا الكهرباء والبترول بمصر في بيان مشترك "استمرار خطة تخفيف أحمال الكهرباء التي بدأ تطبيقها منذ الأحد، بمقدار ساعة إضافية (لتكون 3 ساعات يومياً)، وذلك حتى نهاية الأسبوع الحالي".

القرار أثار غضب واستياء المواطنين المصريين، فيما تصدر هاشتاغ "ارحل يا سيسي" مواقع التواصل الاجتماعي.

الوزارتان أرجعتا الخطوة إلى "الحفاظ على التشغيل الآمن والمستقر لشبكة الغاز ومحطات إنتاج الكهرباء"، وقدمتا الاعتذار للمصريين.

من انقطاع الكهرباء بمصر/رويترز
من انقطاع الكهرباء بمصر/رويترز

كما أكد البيان المشترك أنه "تم اتخاذ إجراءات عاجلة وفورية لاستيراد وضخ شحنات وكميات إضافية من الغاز والمازوت، لمجابهة الاستهلاك المتزايد في ظل استمرار الموجة الحارة المبكرة"، دون تفاصيل بشأن الكميات التي يتم استخدامها أو التي سيتم استيرادها.

بحسب تقديرات غير رسمية، تحتاج وزارة الكهرباء يومياً لنحو 135 مليون متر مكعب من الغاز، و10 آلاف طن من المازوت، حتى تنتهي الانقطاعات المتكررة للكهرباء في كافة أنحاء مصر.

في يوليو/تموز 2023، عادت أزمة انقطاع الكهرباء لأنحاء مصر أو ما تعرف بـ"تخفيف الأحمال"، لأول مرة منذ 2014.

وفي وقت سابق من يونيو/حزيران الجاري، أدى نقص إمدادات الغاز إلى إغلاق مؤقت لبعض مصانع الأسمدة والكيماويات. وهذه هي المرة الثانية منذ بداية الشهر الجاري التي تمدد فيها الحكومة فترة انقطاع الكهرباء ساعة إضافية.

وتسبب انقطاع التيار الكهربائي، الذي بدأ الصيف الماضي مع زيادة استخدام أجهزة تكييف الهواء، في عدد من الوفيات وفي توقف أنشطة الأعمال.

غضب على مواقع التواصل الاجتماعي

وأثار القرار المصري غضب المصريين على مواقع التواصل الاجتماعي، وتصدر هاشتاغات "ارحل يا سيسي" و"أنا أرفض قطع الكهرباء"، فيما أكد مدونون أن انقطاع الكهرباء في بعض المناطق يصل إلى 18 ساعة.

حيث قال حساب "الموقف المصري" على منصة (إكس)، إن قطع الكهرباء في قرى بصعيد مصر (جنوبي البلاد) يصل لـ18 ساعة يومياً واعتبره "جريمة مستمرة" في ظل تسجيل محافظات الصعيد درجات حرارة قياسية تتخطى 50 درجة مئوية.

كما أشار "الموقف المصري" إلى أن درجات الحرارة تسببت بوقوع ضحايا، ولذلك بدأ مواطنون وأعضاء في البرلمان حملة تطالب الحكومة باستثناء محافظة أسوان ومحافظات الصعيد من خطط تخفيف الأحمال خلال فصل الصيف لحماية المواطنين والحفاظ على صحتهم وحياتهم، والتوقف عن إزالة الأشجار والمساحات الخضراء، بل وإيجاد خطة فورية لحل مشكلة انقطاع الكهرباء على المصريين.

فيما لفت إلى أنه في عدد من مناطق مدن بمحافظتي الإسكندرية والقاهرة تتفاوت فترات الانقطاع رغم أنه رسمياً يفترض أن يكون القطع الكهربائي لساعتين فقط، ولكن ذلك "لا يطبق في كل المناطق".

وعلى سبيل المثال، فإن المواطنين يشتكون على مواقع التواصل الاجتماعي، بأن الكهرباء تقطع في مركز ديروط بمحافظة أسيوط لأكثر من 18 ساعة، بدعوى وجود عطل في محولات الكهرباء.

بحسب "الموقف المصري"، فإن المواطنين يشتكون أيضاً في مناطق أخرى من انقطاع الكهرباء لفترات ما بين 6 إلى 10 ساعات.

كما عبر الإعلامي أحمد موسى، المعروف بتأييده للحكومة من خلال برنامجه التلفزيوني، عن استيائه من تأخر الإعلان عن أسباب انقطاع الكهرباء وأكد على ضرورة إفصاح الدولة عن تفاصيل المشكلة ومواعيد انقطاع التيار.

تحميل المزيد