“لا تتوجهوا إلى لبنان”.. الكويت تطالب مواطنيها بمغادرة بيروت في أسرع وقت وكندا تعتزم إجلاء رعاياها 

عربي بوست
تم النشر: 2024/06/22 الساعة 06:30 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/06/22 الساعة 06:30 بتوقيت غرينتش
السفارة الكويتية في بيروت/رويترز

أصدرت وزارة الخارجية الكويتية، الجمعة 21 يونيو/حزيران 2024، بياناً جددت فيه دعوتها لمواطنيها بـ"العدول عن التوجه إلى لبنان في الوقت الحالي، تحسباً لاندلاع حرب بين "حزب الله" وجيش الاحتلال الإسرائيلي، بينما تعتزم كندا إجلاء رعاياها من بيروت.

ودعت الخارجية الكويتية "كافة المواطنين بالعدول عن التوجه للبنان في الوقت الحالي، وذلك نظراً للتطورات الأمنية المتعاقبة التي تشهدها المنطقة".

 وأهابت الوزارة "كافة المواطنين المتواجدين في لبنان دون وجود حاجة مُلحة، بضرورة مغادرتها بأسرع وقت ممكن".

ودعت "من تتعذر عليه المغادرة للتواصل مع سفارة الكويت لدى لبنان بشكل فوري، وذلك عبر هاتف الطوارئ".

كندا تعتزم إجلاء رعاياها

في سياق متصل، أفادت القناة 12 الإسرائيلية الجمعة بأن وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي أبلغت نظيرها الإسرائيلي يسرائيل كاتس  أن بلادها تستعد عسكرياً لإجلاء مواطنيها، البالغ عددهم 45 ألفاً، من لبنان، تخوفاً من اندلاع حرب هناك.

جولي أضافت أن كندا أرسلت بالفعل قوات عسكرية إلى المنطقة للمساعدة في عملية إجلاء المواطنين الكنديين من لبنان إذا نشبت حرب بين إسرائيل وحزب الله اللبناني.

وكانت وزارة الخارجية الكندية قد نصحت رعاياها بتجنب السفر إلى لبنان بسبب ما وصفته بـ"تدهور الوضع الأمني".

وفي بيان نُشِر على موقعها الرسمي قالت الخارجية: "تجنب السفر إلى لبنان بسبب تدهور الوضع الأمني والاضطرابات المدنية، وزيادة خطر الهجمات الإرهابية والصراع المسلح المستمر مع إسرائيل".

وفي وقت سابق، دعت وزارة الخارجية البريطانية رعاياها إلى عدم السفر إلى لبنان، كما شجعت المواطنين البريطانيين الموجودين حالياً هناك على المغادرة فوراً.

وقبل ذلك، رفعت وزارة الخارجية الأمريكية درجة تحذير السفر إلى لبنان لأعلى مستوى للتحذير، وهو المستوى الرابع الذي ينصح الرعايا الأمريكيين بعدم السفر إلى الوجهة المدرجة.

والأربعاء، حذر الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله من أن الحزب "سيقاتل بلا ضوابط أو قواعد وبلا سقف"، في حال اندلاع حرب واسعة مع إسرائيل.

وكان الجيش الإسرائيلي، أعلن الثلاثاء، التصديق على خطط عملياتية لهجوم واسع على لبنان.

تحميل المزيد