جماعة الحوثي تعلن استهداف سفينة شحن وحاملة طائرات أمريكية بصواريخ باليستية

عربي بوست
تم النشر: 2024/06/22 الساعة 16:31 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/06/22 الساعة 16:32 بتوقيت غرينتش
جماعة الحوثي تستهدف السفن التجارية المتوجهة إلى إسرائيل (أرشيفية)/رويترز

أعلنت جماعة الحوثي، السبت 22 يونيو/حزيران 2024، استهداف سفينة شحن وحاملة طائرات أمريكية في بحر العرب والبحر الأحمر.

وفقاً للمتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي، يحيى سريع، فإن الجماعة استهدفت سفينة شحن تدعى ترانسوالد نافيقايتور"Transworld Navigator" في بحر العرب باستخدام صواريخ باليستية، مشيراً إلى أن "العملية أصابت السفينة إصابة مباشرة".

كما أشار إلى أن هذا الاستهداف جاء رداً على ما وصفه بانتهاك الشركة المالكة للسفينة لقرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة.

يحيى سريع الناطق باسم القوات التابعة لجماعة الحوثي اليمنية/ رويترز
يحيى سريع الناطق باسم القوات التابعة لجماعة الحوثي اليمنية/ رويترز

استهداف حاملة طائرات أمريكية

أما في العملية الثانية، فقد ذكر سريع أنها استهدفت حاملة الطائرات الأمريكية "آيزنهاور" شمالي البحر الأحمر بصواريخ باليستية ومجنحة، مؤكداً أنها "حققت أهدافها بنجاح".

في البيان، شدد سريع على أن جماعة الحوثي ستواصل تنفيذَ عملياتها العسكرية "إسناداً وانتصاراً للشعب الفلسطيني حتى وقف العدوان ورفع الحصارِ عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة".

فيما أكد أن جماعة الحوثي "لن تتردد في استهداف القطع الحربية الأجنبية المعادية في البحرين الأحمر والعربي"، وذلك رداً على الهجمات على اليمن.

والسبت، أعلنت جماعة الحوثي، أن الولايات المتحدة وبريطانيا شنتا 4 غارات على محافظة الحُديدة الساحلية غرب البلاد.

وقالت قناة المسيرة الناطقة باسم الحوثيين، في نبأ عاجل: "عدوان أمريكي بريطاني يستهدف بأربع غارات مديرية اللُحيّة في محافظة الحديدة".

وتعد محافظة الحديدة، واحدة من أهم المحافظات اليمنية، كونها تحوي مطاراً دولياً وثلاثة موانئ حيوية، إضافة إلى امتلاكها شريطاً ساحلياً طويلاً.

و"تضامناً مع غزة" في مواجهة الحرب الإسرائيلية المستمرة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، باشرت جماعة الحوثي منذ نوفمبر/تشرين الثاني، استهداف سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر بصواريخ ومسيّرات.

ورداً على هذه الهجمات، بدأت واشنطن ولندن منذ مطلع العام الجاري، شن غارات جوية وهجمات صاروخية على "مواقع للحوثيين" باليمن، وهو ما قابلته الجماعة بإعلانها أنها باتت تعتبر كافة السفن الأمريكية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية، وتوسيع هجماتها إلى السفن المارة بالبحر العربي والمحيط الهندي أو أي مكان تطاله أسلحتها.

تحميل المزيد