بلينكن لـ “مسؤولين إسرائيليين”: خططوا لما بعد الحرب بغزة وتجنبوا المزيد من التصعيد في لبنان 

عربي بوست
تم النشر: 2024/06/21 الساعة 07:32 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/06/21 الساعة 07:32 بتوقيت غرينتش
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن – رويترز

أبلغ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن،  الخميس 21 يونيو/حزيران 2024، مسؤولين إسرائيليين أهمية تجنب المزيد من التصعيد في لبنان والتوصل إلى حل سياسي، مع التخطيط لما بعد الحرب في قطاع غزة.

جاء ذلك خلال لقاء بلينكن في واشنطن مع مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي ووزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر، مساء الخميس.

وقال المتحدث بلسان الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر في بيان تلقت الأناضول نسخة منه، الجمعة، إن "الوزير بلينكن اجتمع مع مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي ووزير الشؤون الإستراتيجية رون ديرمر".

ميلر  أضاف: "أعاد بلينكن التأكيد على التزام الولايات المتحدة الراسخ بأمن إسرائيل، وناقش الجهود المتواصلة للاتفاق على وقف إطلاق نار في غزة وضمان الإفراج عن كافة الرهائن".

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو/shutterstock<br>
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو/shutterstock

وتابع: "شدد الوزير بلينكن على ضرورة اتخاذ خطوات إضافية لزيادة المساعدات الإنسانية إلى غزة والتخطيط للحكم والأمن وإعادة الإعمار في مرحلة ما بعد الصراع".

كما أردف ميلر أن "بلينكن أكد أيضاً على أهمية تجنب المزيد من التصعيد في لبنان والتوصل إلى حل سياسي يتيح عودة العائلات الإسرائيلية واللبنانية إلى منازلها".

وفي الأسابيع الأخيرة، شهد "الخط الأزرق" الفاصل بين إسرائيل ولبنان تصعيداً لافتاً، فيما أعلن الجيش الإسرائيلي الثلاثاء "المصادقة" على خطط عملياتية لهجوم في لبنان.

ومنذ 8 أكتوبر/تشرين الأول 2023، تتبادل فصائل فلسطينية ولبنانية في لبنان بينها "حزب الله" مع الجيش الإسرائيلي قصفاً يوميا، أسفر عن مئات بين قتيل وجريح معظمهم بالجانب اللبناني.

وتقول الفصائل في لبنان إنها تتضامن مع غزة، التي تتعرض منذ 7 أكتوبر لحرب إسرائيلية خلفت أكثر من 123 ألف قتيل وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، إضافة إلى آلاف المفقودين.

تحميل المزيد