330 ألف طن نفايات متراكمة بمناطق سكنية بغزة! الأونروا تحذر: تشكل مخاطر بيئية وصحية كارثية

عربي بوست
تم النشر: 2024/06/13 الساعة 08:42 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/06/13 الساعة 08:47 بتوقيت غرينتش
أطفال يبحثون في القمامة بغزة/الأونروا "إكس"

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، الخميس، تراكم أكثر من 330 ألف طن من النفايات في مناطق مأهولة بالسكان بجميع أنحاء قطاع غزة، محذرة في الوقت ذاته  من مخاطر بيئية وصحية "كارثية".

الوكالة الأممية قالت على منصة "إكس" إن هناك "أكثر من 330 ألف طن من النفايات متراكمة في مناطق مأهولة بالسكان بجميع أنحاء قطاع غزة، ما يشكل مخاطر بيئية وصحية كارثية"، موضحة أن "الأطفال يبحثون في القمامة يومياً".

وشددت المنظمة على أن "وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق ووقف إطلاق النار أمر بالغ الأهمية لاستعادة الظروف المعيشية الإنسانية" في القطاع.

تدمير أكثر من نصف مباني القطاع 

وفي وقت سابق، قالت قالت وكالة الأونروا إن أكثر من نصف المباني في قطاع غزة دُمرت مع مواصلة الاحتلال هجومه على القطاع منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

الوكالة الأممية قالت في تدوينة على منصة (إكس) إن الدمار الذي شهدته غزة لا يوصف، مشيرة إلى أن إزالة الأنقاض التي خلفها الهجوم الإسرائيلي ستستغرق سنوات.

جرائم الاحتلال في قطاع غزة/ الأناضول
جرائم الاحتلال في قطاع غزة/ الأناضول

كما أشارت إلى أن التعافي من الصدمة النفسية لهذه الحرب سيستغرق وقتاً أطول، مشددة على ضرورة إنهاء المعاناة في غزة ووقف إطلاق النار.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي تشن إسرائيل حرباً على غزة خلفت نحو 122 ألف قتيل وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وأكثر من 10 آلاف مفقود.

وتواصل إسرائيل حربها رغم قرار من مجلس الأمن الدولي بوقفها فوراً، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح مدينة رفح جنوب القطاع، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، وتحسين الوضع الإنساني المزري في غزة.

تحميل المزيد