الدول الثماني الإسلامية تدعو لوقف “فوري ودائم” للنار بغزة.. أكدت دعمها لعضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدة 

عربي بوست
تم النشر: 2024/06/08 الساعة 13:36 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/06/08 الساعة 13:37 بتوقيت غرينتش
المشاركون في الاجتماع الاستثنائي مجموعة الدول الثماني الإسلامية/الأناضول

دعت مجموعة الدول الثماني الإسلامية، السبت 8 يونيو/حزيران 2024، إلى وقف "فوري ودائم وغير مشروط" لإطلاق النار، وإنهاء العدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين في قطاع غزة المحاصر.

جاء ذلك في إعلان مشترك عقب الاجتماع الاستثنائي لوزراء خارجية المجموعة الذي تستضيفه مدينة إسطنبول لبحث الحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

كما دعا الإعلان جميع الدول إلى ضمان التزام إسرائيل الصارم بالإجراءات المؤقتة التي أمرت بها محكمة العدل الدولية.

وأكدت الدول الثماني الإسلامية "الدعم الثابت لنضال الشعب الفلسطيني من أجل الحصول على حقوقه غير القابلة للتصرف، ولعضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة، وجميع القرارات المتعلقة بالقضية الفلسطينية في المحافل الدولية"، حسب الإعلان.

وتضم مجموعة الدول الثماني الإسلامية كلاً من تركيا ومصر ونيجيريا وباكستان وإيران وإندونيسيا وماليزيا وبنغلاديش.

وتأسست المجموعة في تركيا عام 1997 وتهدف إلى تدعيم العلاقات الاقتصادية والاجتماعية بين الدول الأعضاء، إلا أنها لأول مرة تعقد اجتماعاً لبحث قضية سياسية مثل القضية الفلسطينية.

وتعتبر أنقرة مجموعة الثماني منظمة من شأنها أن تساهم في الجهود الدبلوماسية لمنظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية.

وتحشد تركيا كل إمكاناتها في المجالات الاقتصادية والسياسية والقانونية لإعلان وقف دائم لإطلاق النار في غزة، ولا تفوت أي فرصة للضغط على إسرائيل في سبيل تحقيق ذلك.

وخلّفت الحرب الإسرائيلية على غزة أكثر من 119 ألف قتيل وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

وتواصل إسرائيل هذه الحرب متجاهلة قراراً من مجلس الأمن يطالبها بوقف القتال فوراً، وأوامر من محكمة العدل تطالبها بوقف هجومها على رفح، واتخاذ تدابير فورية لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، و"تحسين الوضع الإنساني" بغزة.

تحميل المزيد