سلوفينيا تعلن الاعتراف بالدولة الفلسطينية.. رفعت العلم الفلسطيني بحديقة البرلمان، ووزيرة خارجيتها: نشهد يوماً تاريخياً

عربي بوست
تم النشر: 2024/06/05 الساعة 08:50 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/06/05 الساعة 08:50 بتوقيت غرينتش
رفع العلم الفلسطيني بحديثة البرلمان في سلوفينيا/الأناضول

أعلنت سلوفينيا اعترافها رسمياً بالدولة الفلسطينية، فيما رفع العلم الفلسطيني، الأربعاء 5 يونيو/حزيران 2024، في حديقة البرلمان في العاصمة ليوبليانا.

وصادق البرلمان السلوفيني على قرار الحكومة الاعتراف بالدولة الفلسطينية، بعد أن سحب الحزب الديمقراطي المعارض مقترحه لإجراء استفتاء بالخصوص.

وصوّت 52 نائباً من أصل 90، لصالح الاعتراف بدولة فلسطين، فيما غادر نواب الحزب الديمقراطي الجلسة.

من جانبه، قال رئيس الوزراء السلوفيني روبرت غولوب، عبر حسابه في مواقع التواصل الاجتماعي: "الاعتراف اليوم بفلسطين كدولة ذات سيادة ومستقلة يبعث الأمل للشعب الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة".

فيما زعم رئيس الحزب الديمقراطي السلوفيني، يانيز جانسا، إن قرار الاعتراف بدولة فلسطين "قد يتسبب بأضرار على سلوفينيا على المدى البعيد".

رفع العلم الفلسطيني بحديقة البرلمان

والأربعاء، رُفع العلم الفلسطيني في حديقة برلمان الدولة الأوروبية، وذلك إلى جانب أعلام الدول الأخرى في حديقة البرلمان في العاصمة ليوبليانا.

وزيرة الخارجية السلوفينية تانيا فاجون، قالت في منشور على منصة إكس إن بلادها تشهد يوماً تاريخياً، مشيرة إلى أن بلادها باتت الدولة الـ147 التي تعترف رسمياً بدولة فلسطين.

كما شدد على أن الاعتراف بفلسطين هو تعبير عن التزام بلادها بالسلام والعدالة، مضيفة: "نأخذ مكاناً في الجانب الصحيح من التاريخ من خلال المساهمة في حل الدولتين (فلسطينية وإسرائيلية) من أجل السلام الدائم".

كانت حكومة سلوفينيا قد عقدت جلسة الأسبوع الماضي لمناقشة قرار الاعتراف بدولة فلسطين، حيث قال غولوب في تصريحات عقب الجلسة، إن بلاده قررت الاعتراف بدولة فلسطين دولة مستقلة ذات سيادة على حدود العام 1967 وفقاً للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن الدولي.

وفي 28 مايو/أيار الماضي، أعلنت إسبانيا والنرويج وإيرلندا اعترافها بدولة فلسطين، ما يرفع عدد الدول المعترفة بها إلى 147 من أصل 193 دولة بالجمعية العام للأمم المتحدة، قبل اعتراف سلوفينيا.

تحميل المزيد