السيسي يكلف مدبولي بتشكيل حكومة جديدة لتحقيق 8 أهداف.. أبرزها حماية الأمن القومي وضبط الأسعار

عربي بوست
تم النشر: 2024/06/03 الساعة 11:04 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/06/03 الساعة 11:04 بتوقيت غرينتش
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي/ الأناضول

كلّف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الإثنين 3 يونيو/حزيران 2024، مصطفى مدبولي بتشكيل حكومة جديدة، "من ذوي الكفاءات والخبرات، لتحقيق عدد من الأهداف؛ أبرزها الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري، في ضوء التحديات الإقليمية والدولية".

يأتي ذلك بعد تقديم المدبولي، صباح الإثنين، استقالة حكومته إلى عبد الفتاح السياسي، الذي فوّضه بتشكيل الحكومة الجديدة.

ما هي مهام الحكومة المصرية الجديدة؟.

وجاء في بيان الرئاسة، أن السيسي كلف مدبولي "بتشكيل حكومة جديدة من ذوي الكفاءات والخبرات والقدرات المتميزة، تعمل على تحقيق عدد من الأهداف، على رأسها الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ضوء التحديات الإقليمية والدولية".

كما أضاف البيان، أن من ضمن أهداف الحكومة الجديدة، "مواصلة جهود تطوير المشاركة السياسية، وكذلك على صعيد ملف الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب بما يعزز ما تم إنجازه في هذه الصدد، وتطوير ملفات الثقافة والوعي العام والخطاب الديني المعتدل، على النحو الذي يرسخ مفاهيم المواطنة والسلام المجتمعي".

إلى ذلك، تضمنت تكليفات السيسي "مواصلة مسار الإصلاح الاقتصادي، مع التركيز على جذب وزيادة الاستثمارات المحلية والأجنبية، وتشجيع نمو القطاع الخاص، وبذل كل الجهد للحد من ارتفاع الأسعار والتضخم وضبط الأسواق".

وفقاً للبيان الرئاسي، فإن الحكومة الحالية مكلفة بتسيير الأعمال لحين تشكيل الحكومة الجديدة.

وفي تدوينة له على حسابه في منصة (إكس)، قال السيسي، إنه كلف مدبولي بتشكيل حكومة جديدة تضم الخبرات والكفاءات اللازمة لإدارة المرحلة القادمة، "وذلك لتحقيق التطوير المرجو في الأداء الحكومي ومواجهة التحديات التي تواجهها الدولة".

في العام 2018، كلف السيسي، مدبولي، الذي كان وزيراً للإسكان، بتشكيل الحكومة، خلفاً لحكومة شريف إسماعيل الذي تعرض لأزمة صحية لسنوات قبل وفاته عام 2023.

كما يعد مدبولي (52 عاماً) ثالث رئيس للوزراء في عهد السيسي، بعد إسماعيل وإبراهيم محلب.

ويأتي قرار السيسي، بالتزامن مع تطورات الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، والأزمة الاقتصادية التي تعيشها مصر.

والأربعاء الماضي، أعلن مدبولي رفع سعر رغيف الخبز المدعم من خمسة قروش إلى 20 قرشاً، لأول مرة منذ أكثر من 30 عاماً.

تحميل المزيد