أحمدي نجاد يترشح للانتخابات الرئاسية بإيران.. وترقب لقرار مجلس صيانة الدستور بشأنه

عربي بوست
تم النشر: 2024/06/02 الساعة 08:45 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/06/02 الساعة 08:45 بتوقيت غرينتش
الرئيس الإيراني الأسبق أمحمود أحمدي نجاد/الأناضول

قدّم الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد، الأحد 2 حزيران/يونيو 2024، أوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية في البلاد والمقررة إجراءها في 28 حزيران/يويو الجاري، وذلك بعد مقتل الرئيس إبراهيم رئيسي في تحطم مروحيته الشهر الماضي.

حيث عرضت وسائل إعلام محلية مشاهد من قيام أحمدي نجاد من تسجيل ترشحه بمقر الانتخابات في وزارة الداخلية

ترقب بشأن قرار مجلس صيانة الدستور

لكن قد يتم منعه من خوض السباق، إذ من المقرر أن يجري مجلس صيانة الدستور في البلاد تدقيقاً بشأن المرشحين، ومن المنتظر نشر قائمة المؤهلين منهم في 11 يونيو/حزيران الجاري.

كان أحمدي نجاد، وهو عضو سابق في الحرس الثوري الإيراني، قد فاز برئاسة البلاد لأول مرة في 2005، واستمر حتى 2013.

في الانتخابات التي أجريت عام 2017، منعه مجلس صيانة الدستور من خوضها، وذلك بعد عام من تحذير المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي له من أن دخول المنافسة "ليس في مصلحته ومصلحة البلاد".

الرئيس الإيراني الأسبق أحمدي نجاد يترشح للانتخابات الرئاسية/وكالة تسنيم
الرئيس الإيراني الأسبق أحمدي نجاد يترشح للانتخابات الرئاسية/وكالة تسنيم

وكان قد نشأ خلاف بين الاثنين بعد أن دعا أحمدي نجاد صراحة إلى فرض ضوابط على سلطة خامنئي المطلقة.

في 2018، وفي انتقاد نادراً ما يوجه لخامنئي، كتب أحمدي نجاد إليه يدعوه إلى إجراء انتخابات "حرة".

كان خامنئي قد دعم أحمدي نجاد بعد أن أثارت إعادة انتخابه في 2009 احتجاجات قُتل فيها العشرات واعتقل المئات، مما هز صورة النخب الحاكمة، قبل أن تتمكن قوات الأمن بقيادة الحرس الثوري الإيراني من قمع الاضطرابات.

علي لاريجاني يترشح أيضاً للمنافسة

يشار إلى أن الرئيس السابق للبرلمان الإيراني علي لاريجاني، قدم أيضآ ترشحه للانتخابات الرئاسية المبكرة، غداة تقدم  مفاوض نووي سابق آخر، هو المحافظ سعيد جليلي، بترشحه للانتخابات.

إلى جانب هؤلاء الثلاثة تقدّم بأوراق ترشيحه للانتخابات الرئاسية الحاكم السابق للمصرف المركزي عبد الناصر همّتي (67 عاما) المحسوب على الإصلاحيين، والذي سبق وترشح للانتخابات الرئاسية عام 2021. وحصل حينها على 8.4% من الأصوات فقط.

كما أعلن  وزير الصحة السابق الإصلاحي مسعود بيزشكيان، ونائب الرئيس السابق محمد رضا ميرتاجديني، أنهما سيتقدمان للترشح.

في 20 مايو/أيار 2024، أعلن التلفزيون الإيراني وفاة رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق لهما في حادث تحطم مروحية يوم 19 من الشهر ذاته، بمحافظة أذربيجان الشرقية (شمال غرب) أثناء عودتهم من مراسم افتتاح سد على الحدود، بمشاركة رئيس أذربيجان إلهام علييف.

ووفقاً للدستور الإيراني، على الهيئة المكونة من رئيس البرلمان ورئيس السلطة القضائية والنائب الأول للرئيس اتخاذ الترتيبات اللازمة لانتخاب الرئيس الجديد خلال 50 يوماً على الأكثر في حالة وفاة الرئيس الحالي.

تحميل المزيد