انتصار آخر للطلاب.. جامعة دانماركية تسحب استثماراتها من شركات تدعم الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية

عربي بوست
تم النشر: 2024/05/30 الساعة 07:42 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/05/30 الساعة 07:42 بتوقيت غرينتش
مستوطنات الاحتلال في الضفة الغربية/رويترز

أعلنت جامعة كوبنهاغن الدنماركية عن سحب استثماراتها من 3 شركات تعمل في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بحسب ما نشره موقع ميدل إيست آي البريطاني، الخميس 30 مايو/أيار 2024.

ونشر مسؤولو الجامعة بياناً على منصة إكس، وأشاروا إلى أنه سيتم سحب استثمارات بقيمة مليون كرونة دنماركية (145 ألف دولار) من شركات Airbnb وBooking.com وeDreams ODIGEO.

وقالت الجامعة إن الشركات مدرجة على قائمة الأمم المتحدة للشركات العاملة في الضفة الغربية والقدس الشرقية التي تحتلها إسرائيل.

وقالت الجامعة: "إن قرار سحب الاستثمارات المعنية يتماشى مع استراتيجية مجلس الإدارة لإدارة المخاطر المالية وسياسة الاستثمار الأخلاقية".

ومنذ أسابيع، يعتصم الطلاب في حرم الجامعة، مطالبين الإدارة بسحب استثماراتها من الشركات التي تدعم الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية.

ويمثل قرار سحب الاستثمارات علامة فارقة أخرى في حملة طلابية عالمية، تطالب المؤسسات التعليمية بقطع علاقاتها مع إسرائيل في ضوء حربها المدمرة على غزة، بحسب ميدل إيست آي.

اعتصام طلبة جامعة كولومبيا الأمريكية تضامناً مع فلسطين/ رويترز
اعتصام طلبة جامعة كولومبيا الأمريكية تضامناً مع فلسطين/ رويترز

وفي وقت سابق من شهر مايو/أيار الجاري، سحبت كلية ترينيتي الأيرلندية أيضاً استثمارات من الشركات الإسرائيلية العاملة في الضفة الغربية المحتلة.

كما تم قمع معسكرات طلابية أخرى بعنف في جامعات في جميع أنحاء الولايات المتحدة وأوروبا.

وطردت الشرطة طلاباً من جامعة كولومبيا الأمريكية وجامعات أخرى في فرنسا وهولندا.

وكانت منظمة حقوقية هولندية قالت إن ممثلي الادعاء في البلاد بدأوا النظر في شكوى قدمتها منظمات حقوقية أوروبية وفلسطينية ضد موقع الحجوزات العالمي Booking.com، تتهمه باستضافة روابط حجوزات سياحية في المستوطنات الإسرائيلية.

حيث جاء في بيان صادر عن منظمة "سومو" الهولندية (منظمة أهلية غير ربحية) التي تدير الدعاوى، أنها والمنظمات الأخرى تتهم الموقع -وهو هولندي الجنسية- باستضافته مواقع تأجير أماكن مقامة على المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

بينما نفى موقع Booking.com في بيان ما وصفه بالاتهامات ضده، وأكد قائلاً: "نلتزم تماماً بقوانين السلطات الهولندية والأمريكية -حيث مقر شركة Booking Holdings-".

وأضاف: "لا توجد قوانين معمول بها تمنع إدراج أماكن الإقامة في المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية على الموقع".

تحميل المزيد