تحقيق يكشف استشهاد فلسطينييْن من غزة بعد اعتقالهما!.. هآرتس: ضُربا من الجنود أثناء نقلهما لمعسكر الاعتقال

عربي بوست
تم النشر: 2024/05/28 الساعة 12:57 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/05/28 الساعة 13:12 بتوقيت غرينتش
الاحتلال الإسرائيلي اعتقل أسرى فلسطينيين من غزة/ رويترز

كشف تحقيق إسرائيلي عن استشهاد فلسطينييْن من قطاع غزة، جراء تعرضهما للضرب المبرح من جنديين إسرائيليين، بعد اعتقالهما واقتيادهما إلى معسكر الاعتقال "سديه تيمان" قرب بئر السبع، في مارس/آذار الماضي، بحسب تقرير نشرته صحيفة "هآرتس"، الثلاثاء 28 مايو/أيار 2024.

الصحيفة الإسرائيلية، نقلت عن مصدرين بأن الجنديين الإسرائيليين زعما أن الفلسطينيين استُشهدا جراء ظروف الطريق.

تشير الصحيفة إلى أن جيش الاحتلال اعتقل الفلسطينييْن بزعم الاشتباه بأنهما مقاتلان، وتم وضعهما وهما على قيد الحياة في شاحنة وتكبيل أيديهما، ونقلا من خان يونس إلى معسكر الاعتقال، لكن عندما وصلت الشاحنة إلى المكان تبين أنهما استُشهدا.

لكن الشرطة العسكرية جمعت أدلة تتناقض مع ادعاءات جنود من سلاح الهندسة حول إصابة الشهيدين في الطريق، فيما تشير الشبهات إلى أنهما تعرضا للضرب على عدة أماكن في جسديهما، وأن أحدهما أصيب برأسه.

قاعدة
قاعدة "سديه تيمان" الإسرائيلية في منطقة النقب كما تظهر في صور الأقمار الصناعية – سنتنل

على خلفية الانتقادات الدولية لتل أبيب بعدم إجراء تحقيقات ضد جنودها بشأن جرائم حرب يرتكبونها في قطاع غزة، زعمت الشرطة العسكرية أنها تحقق في الأشهر الأخيرة في 35 حالة استشهاد فلسطينيين بعد اعتقالهم وهم على قيد الحياة داخل القطاع، بينما زعمت المدعية العسكرية، ييفعات تومي-يروشالمي، أمس، أن الجيش الإسرائيلي يجري 70 تحقيقاً مرتبطاً بالحرب على غزة.

الاشتباه باستشهاد فلسطينييْن آخرين

الصحيفة نقلت عن مصادر، أنه إضافة إلى الفلسطينييْن اللذين استُشهدا في الطريق إلى معسكر الاعتقال "سديه تيمان"، يجري فحص اشتباه بأن فلسطينييْن آخرين استُشهدا بعد اعتقالهما جراء معاناتهما من وضع صحي لم يتم معالجته وتفاقمت حالتهما في معسكر الاعتقال.

يُشار إلى أن "سديه تيمان"، قاعدة عسكرية حولها جيش الاحتلال بالتزامن مع الحرب على غزة إلى معسكر اعتقال يفتقر لأي ظروف تسمح بأن تكون معتقلاً.

ويتوقع أن تنظر المحكمة العليا، الأسبوع المقبل، في التماسات ضد ظروف الاعتقال غير الإنسانية في "سديه تيمان"، للمعتقلين الذين يتواجدون داخل أقفاص، وتبقى عيونهم معصوبة وأياديهم مكبلة طوال الوقت. 

إلى ذلك، شبه مصدر طبي زار المعسكر المكان بـ"عالم آخر أو ثقب أسود"، وقال آخر إنه اطلع مؤخراً على حالات من "الموت المفاجئ".

تحميل المزيد