المقاومة تقنص قائد كتيبة إسرائيلياً بجباليا.. إعلام الاحتلال: المصاب هو نجل وزير سابق

عربي بوست
تم النشر: 2024/05/26 الساعة 08:20 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/05/26 الساعة 08:20 بتوقيت غرينتش
إصابة جنود من جيش الاحتلال في غزة/الأناضول

أعلنت وسائل إعلام عبرية، الأحد 26 مايو/أيار 2024، إصابة قائد كتيبة بالجيش، نجل وزير الإسكان الإسرائيلي السابق آفي إيتام برصاص قناص في جباليا، فيما تشهد منطقة شمالي قطاع غزة اشتباكات عنيفة بين المقاومة وقوات الاحتلال.

إذاعة الجيش الإسرائيلي أوضحت أن "المقدم إيتمار إيتام، قائد كتيبة 6282 احتياط في لواء بيسلماخ، أصيب أمس السبت، بجروح متوسطة خلال اشتباكات في جباليا". 

فيما قالت صحيفة "معاريف" إن إيتمار أصيب بنيران قناص، وتم نقله إلى المستشفى وإجراء عملية جراحية له.

كما أشارت إلى أن المقدم المصاب بجباليا، هو نجل آفي إيتام الذي كان عميداً في الجيش الإسرائيلي، قبل أن يشغل عدة مناصب وزارية آخرها وزير الإسكان والبناء بين عامي 2003-2004.

بذلك ارتفع عدد مصابي جيش الاحتلال المعلن إلى 3 آلاف و591 منذ بداية الحرب على غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، بينهم ألف و781 من بداية العملية البرية في الـ27 من الشهر ذاته، حسب أحدث البيانات المنشورة على الموقع الإلكتروني للجيش.

فيما يبلغ العدد المعلن لقتلى الجيش الإسرائيلي 634 منهم 282 منذ بداية العملية البحرية، وفق بيانات الجيش الذي يواجه اتهامات محلية بإخفاء حصيلة أكبر بكثير لقتلاه وجرحاه.

بن غفير يعلّق على إصابة نجل وزير سابق

من جانبه، كتب وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير على حسابه بمنصة "إكس": "أتمنى الشفاء التام وأصلي مع كل شعب إسرائيل من أجل شفاء بطل إسرائيل المقدم إيتمار إيتام، نجل صديقي العميد إيفي إيتام، الذي أصيب بجروح خطيرة خلال عملية في قطاع غزة".

المقاومة تعلن استهداف آليات الاحتلال شمال قطاع غزة

في سياق متصل، أعلنت كتائب القسام، الأحد 26 مايو/أيار 2024، استهداف آليات للاحتلال في شمالي قطاع غزة.

كتائب القسام قالت إن مقاتليها استهدفوا دبابة "ميركافا 4" بقذيفة "الياسين 105" في مشروع بيت لاهيا شمالي القطاع.

كما أشارت إلى أنها "دكّت تجمعات قوات العدو المتوغلة في حي القصاصيب بمخيم جباليا بقذائف الهاون من العيار الثقيل".

القسام تستهدف آليات الاحتلال في قطاع غزة(أرشيفية)/ الأناضول
القسام تستهدف آليات الاحتلال في قطاع غزة(أرشيفية)/ الأناضول

فيما نشرت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، مشاهد من استهداف تجمع آليات الاحتلال بعدد من عبوات "أبابيل" المقذوفة شرق مخيم جباليا. 

في 12 مايو/أيار الجاري، بدأ جيش الاحتلال عملية برية بمخيم جباليا وبعض المناطق المحيطة به، قبل أن يعلن في الـ15 من الشهر ذاته توسيع هذه العملية بعد مواجهة قواته "معارك شرسة"، وفق قوله.

مساء السبت أعلن أبو عبيدة، متحدث "كتائب القسام"، الجناح العسكري لحركة "حماس"، عن تمكن مقاتليهم من أسر جنود إسرائيليين جدد خلال عملية في قطاع غزة.

حيث قال أبو عبيدة إن مقاتلي القسام "نفذوا عملية مركبة عصر السبت، شمالي القطاع، حيث استدرجوا قوة صهيونية لأحد الأنفاق بمخيم جباليا" شمالي قطاع غزة.

وتلك أول عملية أسر لجنود إسرائيليين تعلن فصائل المقاومة عن تنفيذها منذ بدء إسرائيل حربها على غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، والذي تبعته بتوغل بري في الـ27 من الشهر ذاته.

تحميل المزيد