“المطلوب وقف العدوان بشكل دائم وكامل”.. حماس:  لم نبلَّغ من الوسطاء باستئناف مفاوضات تبادل الأسرى

عربي بوست
تم النشر: 2024/05/26 الساعة 11:55 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/05/26 الساعة 11:55 بتوقيت غرينتش
الصليب الأحمر خلال هدنة مؤقتة في غزة 2023/ رويترز

قالت حركة حماس، الأحد 26 مايو/أيار 2024، إنه لم يتم تبليغها من قِبَل الوسطاء بشأن استئناف المفاوضات غير المباشرة مع الاحتلال حول صفقة تبادل أسرى ووقف الحرب.

جاء ذلك في بيان للقيادي في الحركة، عزت الرشق، عقب إعلان تل أبيب استئناف مفاوضات صفقة تبادل الأسرى الأسبوع المقبل.

وقال الرشق: "حول ما يُتداول بخصوص المفاوضات، لم يصلنا شيء من الوسطاء".

إلى ذلك، أضاف أن "المطلوب بشكل واضح هو وقف العدوان بشكل دائم وكامل في كل قطاع غزة، وليس في رفح وحدها، وهذا ما ينتظره شعبنا، وهو المرتكز ونقطة البداية لأي شيء".

وتابع الرشق: "الحقيقة التي لا جدال فيها هي أن نتنياهو (رئيس الوزراء بنيامين) يقتل الأسرى ولا يأبه بهم ولا بعائلاتهم".

كما اتهم القيادي في حماس نتنياهو بـ"المراوغة وإعطاء انطباعات كاذبة عن اهتمامه بهم (الأسرى)، لكسب المزيد من الوقت لمواصلة العدوان".

نتنياهو ووزير جيش الاحتلال وقادة إسرائيل العسكريين في لقاء سابق / رويترز
نتنياهو ووزير جيش الاحتلال وقادة إسرائيل العسكريين في لقاء سابق / رويترز

الاحتلال يعلن استئناف المفاوضات خلال أيام

فيما نقلت صحيفة "يسرائيل هيوم" الإسرائيلية، الأحد 26 مايو/أيار 2024، عن مسؤولين أمنيين، أنه من المتوقع أن تستأنف المفاوضات في الأيام المقبلة، وقد تكون في قطر.

الصحيفة الإسرائيلية أشارت إلى أن المسؤولين الأمنيين في إسرائيل يجمعون على أن التوصل إلى صفقة في هذا الوقت ضروري، وأنه حتى لو تم الاتفاق على الخطوط العريضة لوقف الحرب، فإن تل أبيب ستستأنفها إذا اقتضت الحاجة. 

بحسب موقع "وللا" الإسرائيلي، فإن مجلس الحرب سيجتمع مساء اليوم لبحث مفاوضات صفقة التبادل.

تفاؤل أمريكي بشأن استئناف المفاوضات

بدورها، نقلت شبكة "سي بي إس" نيوز، عن أربعة مصادر قولها إن مفاوضات وقف إطلاق النار قد تنطلق الأسبوع المقبل.

مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية زعم أن "هناك تقدماً"، مضيفاً: "الاتصالات مستمرة ونعمل بشكل وثيق مع الوسطاء المصريين والقطريين، في إطار سعينا لدفع عملية التفاوض إلى الأمام".

كان مدير وكالة المخابرات المركزية، ويليام بيرنز، قد سافر إلى باريس الأسبوع الماضي كجزء من جهد رفيع المستوى لإحياء محادثات الرهائن، التي تعثرت في الأسابيع الأخيرة.

قصف إسرائيلي في قطاع غزة/رويترز
قصف إسرائيلي في قطاع غزة/رويترز

والسبت، قالت هيئة البث العبرية الرسمية إن رئيس جهاز الموساد ديفيد برنيع عاد من العاصمة الفرنسية باريس؛ حيث التقى هناك رئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (CIA) ويليام بيرنز، ورئيس وزراء قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

الهيئة الإسرائيلية نقلت عن مصدر إسرائيلي مطلع على تفاصيل اللقاء في باريس لم تسمه، إن برنيع قدم لبيرنز ورئيس الوزراء القطري الاقتراح الجديد الذي صاغه فريق التفاوض الإسرائيلي.

تعليق سموتريتش

وتعليقاً على مساعي استئناف المفاوضات، قال وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، إنه "من الخطأ إرسال الوفد المفاوض مرة أخرى".

ويتزامن الحديث الإسرائيلي عن استئناف المفاوضات في ظل تواصل المظاهرات الداخلية المطالبة بصفقة تبادل جديدة تفضي إلى إطلاق سراح المحتجزين في غزة.

تحميل المزيد