عشرات الشهداء والجرحى بغارات إسرائيلية مكثفة بغزة.. والاحتلال يوسّع عدوانه البري في رفح

عربي بوست
تم النشر: 2024/05/25 الساعة 11:54 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/05/25 الساعة 12:21 بتوقيت غرينتش
قصف إسرائيلي على قطاع غزة/رويترز

استشهد عدد من الفلسطينيين، السبت 25 مايو/أيار 2024، في سلسلة غارات إسرائيلية استهدفت إحداها منزلاً بجوار مدرسة تؤوي نازحين في شمالي قطاع غزة، في الوقت الذي وسع فيه جيش الاحتلال توغله باتجاه وسط مدينة رفح.

بحسب مصادر ميدانية، فإن 31 فلسطينياً بينهم أطفال استشهدوا جراء غارات إسرائيلية على مناطق متفرقة في قطاع غزة منذ ساعات صباح السبت.

حيث قصفت طائرات الاحتلال منزلاً لعائلة الزويدي في بلدة بيت حانون المحاصرة منذ نحو أسبوعين، ما أدى إلى استشهاد 7 فلسطينيين بينهم 5 أطفال، وإصابة العشرات.

يأتي ذلك في الوقت الذي تواصل فيه قوات الاحتلال حصار بلدة بيت حانون، التي يوجد فيها آلاف النازحين، وسط تحذيرات من مجاعة حقيقية يواجهونها بسبب منع وصول الغذاء إليهم.

أما في غزة، فقد استشهدت سيدة فلسطينية وطفلتها، جراء قصف طائرات الاحتلال لمنزل يعود لعائلة شريتح في حي الصبرة جنوبي المدينة.

كما استهدف الطيران الحربي منازل في أحياء النصر والشجاعية والصبرة والزيتون والدرج في مدينة غزة، ما تسبب بوقوع إصابات جرى نقلها إلى المستشفى المعمداني الوحيد الذي يعمل في محافظتي غزة وشمالي القطاع.

فيما تواصل قوات الاحتلال حصار محيط مستشفى كمال عدوان، وإطلاق النار على بوابة المستشفى.

وقال مدير مستشفى كمال عدوان بغزة حسام أبو صفية لقناة الجزيرة، إنه ليس هناك أي انسحاب إسرائيلي من محيط المستشفى، مشدداً على أن المستشفى خرج عن الخدمة بسبب الحصار المتواصل من قبل قوات الاحتلال.

وتابع أبو صفية بالقول إن بعض المرضى والأطفال الخدج لا يزالون داخل المستشفى، وإن المنظومة الصحية أصبحت هدفاً أساسياً لقوات الاحتلال.

توسيع التوغل في رفح

أما في رفح جنوبي قطاع غزة، استشهد فلسطيني في قصف إسرائيلي استهدف شارع "عوني ضهير" وسط المدينة، فيما وسع جيش الاحتلال توغله البري وتقدمت آلياته بشكل محدود إلى منطقة "العبد جبر" في مخيم يبنا جنوب وسط المدين، بحسب وكالة الأناضول.

بحسب المصادر المحلية، فإن الطيران الحربي شن سلسلة غارات عنيفة ومركزة على مخيم الشابورة وسط رفح، ما أدى إلى تدمير عدد كبير من المنازل والطرق وشبكة الصرف الصحي والمياه بالمخيم.

كذلك قام جيش الاحتلال بنسف مدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في بلدة "الشوكة" شرق رفح.

النازحون في رفح/رويترز
النازحون في رفح/رويترز

كما قصفت طائرات الاحتلال شقتين سكنيتين في برج السكسك في الحي الإداري شرقي رفح جنوبي القطاع.

شهداء في غارات بمخيم النصيرات وسط القطاع

أما في مناطق وسط القطاع، فقد استشهد فلسطيني، وأصيب آخرون جراء قصف الاحتلال لشقة سكنية بأرض المفتي شمال مخيم النصيرات.

فيما أفادت مصادر طبية، باستشهاد 7 فلسطينيين جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي لمجموعة من المواطنين قرب جسر وادي غزة شمالي مخيم النصيرات.

كما شهدت المناطق الشمالية لمخيمي النصيرات والبريج، قصفاً مدفعياً عنيفاً منذ ساعات الصباح، فيما أطلقت مروحية الاحتلال نيران أسلحتها الرشاشة على المواطنين شرق مخيم المصدر.

يشار إلى أنه منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يشن الاحتلال الإسرائيلي حرباً مدمرة على قطاع غزة خلفت أكثر من 116 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

تحميل المزيد