إيطاليا تعلن استئناف تمويل الأونروا.. تعهدت بتقديم حزمة مساعدات للفلسطينيين بقيمة 35 مليون يورو

عربي بوست
تم النشر: 2024/05/25 الساعة 10:22 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/05/25 الساعة 10:23 بتوقيت غرينتش
تقدم الأونروا خدماتها في مناطق خمسة بما فيها غزة/ الأناضول

أعلنت إيطاليا، السبت 25 مايو/أيار 2024، أنها ستستأنف تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، بعد تعليقها عقب اتهامات إسرائيلية لموظفين بالوكالة الأممية بالمشاركة في هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

حيث قال وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني، لرئيس الوزراء الفلسطيني محمد مصطفى، إن بلاده ستستأنف تمويل الأونروا، في إطار حزمة مساعدات بقيمة 35 مليون يورو (38 مليون دولار).

تخصيص 5 ملايين يورو لمشاريع الأونروا

كما أكد الوزير الإيطالي، أنه من المقرر تخصيص 5 ملايين يورو لمشاريع الأونروا، بينما يخصَّص الباقي لمبادرة "الغذاء من أجل غزة".

إلى ذلك أشار إلى أن استئناف التمويل ضمن مشاريع محددة تستهدف مساعدة اللاجئين الفلسطينيين، "لكن فقط بعد إجراء فحوصات صارمة تضمن عدم ذهاب سنت واحد منها إلى دعم الإرهاب" على حد قوله.

عناصر من جنود الاحتلال أمام إحدى مقرات وكالة الأونروا بغزة
عناصر من جنود الاحتلال أمام إحدى مقرات وكالة الأونروا بغزة

وتعد إيطاليا أحدث دولة تعيد تمويل الأونروا، حيث انضمت إلى النمسا وأستراليا وكندا وفنلندا وفرنسا وألمانيا وأيسلندا واليابان والسويد والاتحاد الأوروبي.

وكانت إيطاليا إحدى الدول المانحة التي جمّدت تمويلاً قيمته نحو 18 مليون دولار بعدما اتهمت إسرائيل 12 موظفاً من الأونروا بالمشاركة في هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

في الأسابيع الماضية، استأنفت عدة دول تمويل الوكالة. وقالت ألمانيا الشهر الماضي إنها ستستأنف التعاون مع الأونروا في أعقاب تقرير قادت إعداده وزيرة الخارجية الفرنسية السابقة كاثرين كولونا حول إجراءات الأونروا لضمان الالتزام بمبادئ الحياد.

حيث نشرت كولونا في 22 أبريل/نيسان الماضي، نتائج تحقيق أجرته خلص إلى تأكيد حياد الوكالة، واستند إلى أن إسرائيل لم تدعم اتهاماتها بأن موظفين بالأونروا كانوا "عملاء لحماس" في غزة.

تحميل المزيد