“إسرائيل تقف وحيدة منبوذة”.. صورة من داخل محكمة العدل الدولية للوفد الإسرائيلي” تثير تفاعلاً

عربي بوست
تم النشر: 2024/05/25 الساعة 19:15 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/05/25 الساعة 19:15 بتوقيت غرينتش
محكمة العدل الدولية/ الأناضول

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورتان من داخل قاعة محكمة العدل الدولية خلال تداولات جلسة النطق بالحكم في القضية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل لوقف الحرب على غزة، تظهر الفرق بين فريقي البلدين في دعم الأعضاء.

وأظهرت الصورة الأولى وفد جنوب أفريقيا، يقف خلفه عدد كبير من ممثلي الدول الأعضاء بالمحكمة، بينما أظهرت صورة الفريق الإسرائيلي أنه لا يقف خلفه أحد.

تفاعل واسع

الصورتان أثارتا تفاعلاً واسعاً على مواقع التواصل، إذ علّق ناشطون قائلين إن "إسرائيل تقف وحيدة منبوذة، والعالم يؤيد دعوى جنوب أفريقيا ويقف خلفها".

وأمرت محكمة العدل الدولية أعلى هيئة قضائية تابعة للأمم المتحدة، الجمعة 24 مايو/أيار 2024، إسرائيل بوقف هجومها العسكري في رفح جنوب قطاع غزة، في قرار من شأنه أن يزيد الضغط الدولي من أجل التوصل إلى هدنة بعد أكثر من 7 أشهر من الحرب على قطاع غزة.

في المقابل شنت الحكومة الإسرائيلية برئاسة، بنيامين نتنياهو، حملة شرسة على قرار المحكمة، واعتبرت أن "الاتهامات التي وجهتها جنوب أفريقيا لإسرائيل في محكمة العدل الدولية في لاهاي بشأن الإبادة الجماعية كاذبة ومشينة ومثيرة للاشمئزاز".

وزعم البيان الإسرائيلي أن قوات الاحتلال "لم ولن تنفذ حملة عسكرية في منطقة رفح تخلق ظروفاً معيشية يمكن أن تؤدي إلى هلاك السكان المدنيين الفلسطينيين كلياً أو جزئياً".

يذكر أن محكمة العدل الدولية أقرت أمرها بموافقة لجنة من 15 قاضياً من جميع أنحاء العالم بأغلبية 13 صوتاً مقابل صوتين، ولم يعارضه سوى قاضيين من أوغندا وإسرائيل نفسها.

تحميل المزيد