إيران تعلن إجراء انتخابات رئاسية مبكرة بعد وفاة إبراهيم رئيسي.. هذا موعدها

عربي بوست
تم النشر: 2024/05/20 الساعة 21:24 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/05/20 الساعة 21:24 بتوقيت غرينتش
الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي / الأناضول

أعلنت إيران، الإثنين 20 مايو/أيار 2024، أنها ستجري انتخابات رئاسية مبكرة في 28 يونيو/حزيران المقبل، بعد وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي في حادث تحطم طائرة مروحية.

بحسب وكالة "إرنا" الإيرانية، فإن الإعلان عن موعد الانتخابات الرئاسية الرابعة عشرة في البلاد جاء بعد اجتماع بين رؤساء السلطات القضائية والتنفيذية والتشريعية.

الوكالة، ذكرت أن تسجيل المرشحين سيبدأ في 30 مايو/أيار الجاري، مضيفة أن الحملات الانتخابية ستجري خلال الفترة الممتدة بين 12 و27 يونيو/حزيران.

المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي/رويترز
المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي/رويترز

وتم تعيين محمد مخبر، النائب الأول للرئيس الإيراني، رئيساً بالنيابة، الإثنين، بعد وفاة رئيسي.

في وقت سابق الإثنين، أعلن التلفزيون الإيراني الرسمي وفاة رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق لهما بحادث تحطم مروحية، الأحد، في محافظة أذربيجان الشرقية أثناء عودتهم من مراسم افتتاح سد على الحدود بين إيران وأذربيجان، الأحد، بمشاركة رئيس أذربيجان إلهام علييف.

فيما تمكنت طائرة مسيرة تركية من طراز "أقينجي" من كشف موقع تحطم المروحية، وشاركت بأعمال البحث بناءً على طلب إيراني من السلطات التركية.

مصرع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له في تحطم مروحية كانت تُقلهم/ عربي بوست
مصرع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له في تحطم مروحية كانت تُقلهم/ عربي بوست

واستطاعت فرق الإنقاذ الوصول إلى حطام المروحية بعد جهود استمرت 15 ساعة.

وتوفي في الحادث بجانب الرئيس كل من وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، ومحافظ تبريز مالك رحمتي، وإمام صلاة الجمعة في تبريز محمد علي هاشم، إضافة إلى اثنين من كبار الضباط العسكريين في الحرس الثوري، وطاقم المروحية المكون من ثلاثة أفراد.

تحميل المزيد