استنفار في إيران بعد فقدان رئيسها.. الحرس الثوري يتحرك ودعوات من أجل سلامته

عربي بوست
تم النشر: 2024/05/19 الساعة 16:14 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/05/19 الساعة 21:59 بتوقيت غرينتش
الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي/رويترز

عقب الإعلان عن هبوط طائرة هليكوبتر تقلّ الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي اضطرارياً بعد تعرضها لحادث، سادت حالة من التوتر والارتباك داخل إيران؛ حيث أعلنت الجهات الحكومية استنفار أجهزتها من أجل البحث للوصول إلى موقع الحادث، الذي وقع خلال زيارته محافظة أذربيجان الشرقية.

تكليف الحرس الثوري

الحادث دفع رئيس الأركان الإيراني اللواء محمد باقري بتكليف الحرس الثوري والجيش والشرطة الثوري والجيش والشرطة بالبحث عن مروحية الرئيس، حسبما أفادت قناة الجزيرة.

وتوجه الرئيس الإيراني الأحد، إلى موقع حدودي بين إيران وجمهورية أذربيجان، لافتتاح سد "قيز قلعة سي" في منطقة أرس، بمشاركة نظيره الأذربيجاني إلهام علييف.

صلوات من أجل سلامة رئيسي

كما دفع الحادث إلى بث التلفزيون الرسمي الإيراني الأحد، صلوات من أجل سلامة الرئيس إبراهيم رئيسي بعد تعرض طائرته الهليكوبتر لحادث. كما  دعت وكالة "فارس" للأنباء،  الشعب الإيراني للصلاة من أجل رئيسي.

إذ نقلت وكالة رويترز عن مسؤول إيراني قوله إنه لا يزال هناك أمل في عملية البحث عن مروحية الرئيس الإيراني، لكنه أوضح أن "المعلومات الواردة من موقع التحطم مقلقة للغاية".

تفاصيل الحادث

وحول تفاصيل الحادث، أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد الواحدي أن المروحية التي تقل رئيس بلاده إبراهيم رئيسي، اضطرت لتنفيذ هبوط خشن بسبب سوء الأحوال الجوية، وفرق الإنقاذ لم تصل المنطقة بعد.

وفي تصريحات للتلفزيون الرسمي الإيراني، الأحد، قال الواحدي إن الهبوط الاضطراري لمروحية رئيسي حدث خلال عودة الأخير من المشاركة مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف في افتتاح سد على حدود البلدين.

المسؤول الإيراني أوضح أيضاً أن سبب الهبوط الاضطراري "الخشن" لمروحية رئيسي هو "سوء الأحوال الجوية".

وأشار إلى أن فرق الإنقاذ لم تصل إلى المروحية بعد، مبيناً أن ذلك قد يستغرق بعض الوقت بسبب وعورتها والضباب الكثيف فيها.

من جانبه، قال وزير الصحة الإيراني إنه تم توفير كل الإمكانات لعلاج الرئيس ومن معه فور العثور على مروحيته، لافتاً إلى أن الظروف الجوية والمنطقة الوعرة تعيق عمليات البحث عن مروحية الرئيس.فرق إنقاذ

من جانبه، قال رئيس جمعية الهلال الأحمر الإيراني بير حسين كوليوند إن 40 فريقاً للتدخل السريع يشاركون في عملية البحث عن مروحية الرئيس الإيراني في محافظة أذربيجان الشرقية.

كما أشار إلى أن مروحية الرئيس الإيراني "هبطت بمنطقة جبلية وعرة، والظروف الجوية تعوق البحث بالمسيّرات"، موضحاً أنه لا إمكانية لمواصلة البحث جوّاً، والعمل يقتصر الآن على الطرق البرية.

فيما قال متحدث باسم الحكومة الإيرانية إن عملية البحث عن مروحية الرئيس مستمرة في ظروف جوية صعبة وفي منطقة جبلية لا يمكن الوصول إليها بسهولة، مضيفاً أن السلطات سترسل مزيداً من فرق الإنقاذ إلى موقع الحادث.

وفي وقت سابق، أعلن التلفزيون الرسمي الإيراني، تعرض مروحية تقل الرئيس الإيراني وعدداً من المسؤولين لحادث، بعد مشاركته مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف في افتتاح سد على حدود البلدين.

وذكر التلفزيون أن 3 مروحيات كانت تقل رئيسي والمسؤولين خلال عودتهم، وتم إرسال فرق الإسعافات الأولية إلى موقع الحادث.

فيما قالت وكالة أنباء فارس إن المروحية التي كانت تقل رئيسي هبطت اضطرارياً بسبب الضباب الكثيف وإن رئيسي توجه إلى تبريز براً.

تحميل المزيد