بعد 7 سنوات من الحكم.. محكمة مصرية ترفع اسم أبو تريكة و 1500 آخرين من قوائم الإرهاب

عربي بوست
تم النشر: 2024/05/18 الساعة 13:49 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/05/18 الساعة 14:28 بتوقيت غرينتش
محمد أبو تريكة | مواقع التواصل

كشف المحامي المصري خالد علي، من خلال منشور له اليوم السبت 18 مايو/أيار 2024، عبر منصة فيسبوك، أن محكمة النقض رفعت اسم 1500 شخص من قوائم الإرهاب والمنع من السفر، من بينهم نجم كرة القدم المصري والمحلل الرياضي محمد أبو تريكة.

وكان قد تم إدراج أسماء المتهمين في قوائم الإرهاب، حسب ما تم تسميته "تأسيس جماعة مخالفة للقانون"، سنة 2017، ما أدى إلى منع كل من ذكر اسمه من السفر، ووضعه في قوائم الترقب والوصول، والتحفظ على المال، لتقضي محكمة النقض بعد ذلك بإلغاء هذا القرار.

وبعد سنة واحدة تقدمت النيابة بإعادة تقديم طلب جديد، ليتم إدراج الأسماء مرة أخرى في القائمة لمدة خمس سنوات تنتهي سنة 2023.

وكانت محكمة الجنايات قد وافقت على طلب النيابة وأصدرت الحكم المذكور، والذي وافقت عليه محكمة النقض كذلك، مع رفض جميع الطعون المقدمة بعد ذلك للمحكمة.

تفاصيل رفع الحكم عن محمد أبو تريكة

وكان لاعب كرة القدم المصري محمد أبو تريكة من بين الأشخاص المتواجدة أسماؤهم في هذه اللائحة، وذلك بتهمة مساهمته في تمويل جماعات الإخوان، والتي صنفتها القاهرة بأنها جماعة إرهابية سنة 2013.

وقد تم تطبيق الأحكام التي أقرتها المحكمة على أبو تريكة، وهي التي تم مدها سنة 2023 خمس سنوات أخرى، بعد أن كان من المفترض أن تنتهي مدتها خلال نفس السنة.

منشور المحامي محمد علي| فيسبوك
منشور المحامي محمد علي| فيسبوك

وحسب منشور المحامي خالد علي، فقد قال: "الحمد لله، اليوم محكمة النقض قضت لصالحنا بإلغاء قرار محكمة الجنايات بالإدراج على قوائم الإرهاب فى القضية 20 لسنة 2018 حصر أمن دولة".

وأضاف: "هي القضية الشهيرة باسم لاعب الكرة (أبو تريكة) والتي تضم ما يزيد على 1500 متهم، وتم إدراجها منذ 2017 بموجب حكم محكمة الجنايات، وقضت النقض حينها بإلغاء حكم الإدراج".

وأكمل: "كنا نظن أن الملف سينتهي عند هذا الحد لكن فوجئنا بالنيابة في أبريل 2023 تقدم طلب مد المدة لخمس سنوات جديدة بموجب الطلب 5 لسنة 2018 وقضت محكمة الجنايات في 12 أبريل 2023 بالموافقة على طلب النيابة وإدراجها على قوائم الإرهاب، فقمنا بالطعن أمام محكمة النقض بموجب الطعن 12 لسنة 2023 واستمعت محكمة النقض لمرافعتنا اليوم، وقررت قبول طلبات النقض وإلغاء قرار محكمة الجنايات وإعادة القضية لنظرها أمام دائرة أخرى".

وفي الختام قال المحامي خالد علي: "من يريد التعرف على كامل الأسماء الواردة في حكم الجنايات التي قضت محكمة النقض اليوم بإلغائه سيجدها بالوقائع المصرية العدد 89 تابع المنشور في 16 أبريل 2023".

السلطات المصرية متحفظة على أموال أبو تريكة

وكان محمد أبو تريكة قد تحدث عن الأموال المتحفظ عليها من قبل السلطات المصرية، بسبب تواجده في قوائم الإرهاب.

وأظهرت لقطة منشورة على حساب "بي إن سبورت" مزاحاً بين محمد أبو تريكة ومقدم البرنامج الرياضي، القطري محمد سعدون الكواري، وتحدث خلالها عن أمواله التي تتحفظ عليها السلطات المصرية منذ عام 2016، والتي وصفها أبو تريكة بـ"شقى العمر".

محمد أبو تريكة | مواقع التواصل
محمد أبو تريكة | مواقع التواصل

بدأ النقاش في البرنامج بعدما طرح الكواري بطريقة طريفة سؤالاً على اللاعب السابق بنادي ميلان، رود خوليت، حول إحساسه بالمكان، وخاصةً أن الضيف الذي كان بدلاً منه في الحلقة التي سبقتها من أصحاب أعلى الصفقات الكروية، ليستمر المزاح بين المقدم واللاعب السعودي ياسر القحطاني واللاعب التونسي حاتم الطرابلسي.

وعندما وجَّه الكواري السؤال لأبو تريكة طالب اللاعب المصري بالدخول مباشرةً في التحليل الرياضي بشكل ساخر، ودون الدخول في التفاصيل، لينتهي بجملة "السادة المشاهدين الفلوس كلها متحفظ عليها".

تحميل المزيد