فيديو يظهر اللحظات الأولى لمحاولة اغتيال رئيس وزراء سلوفاكيا.. من هو المنفذ؟ وكيف علّق أقاربه؟

عربي بوست
تم النشر: 2024/05/16 الساعة 07:45 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/05/16 الساعة 07:48 بتوقيت غرينتش
ضباط الأمن ينقلون رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيكو في سيارة بعد حادث إطلاق نار، بعد اجتماع للحكومة السلوفاكية في هاندلوفا، سلوفاكيا - رويترز

أظهر فيديو اللحظات الأولى لمحاولة اغتيال رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيكو، الأربعاء 15 مايو/أيار 2024، حيث تعرض لإطلاق نار خلال اجتماع لحكومة الدولة الأوروبية. 

وقالت رئاسة الوزراء السلوفاكية في بيان عبر حسابها على فيسبوك، إن فيكو أصيب بعدة طلقات، وإن حالته الصحية "حرجة". 

بدورها، ذكرت وكالة الأنباء السلوفاكية الرسمية "TARS"، أن قوات الأمن تمكنت من القبض على منفذ إطلاق النار.

وبحسب المصادر المحلية، فإن الحالة الصحية لفيكو ما زالت "حرجة".

من جانبها، أدانت رئيسة سلوفاكيا زوزانا تشابوتوفا في بيان "الهجوم بأقوى طريقة ممكنة".

وأضافت أنها تشعر بـ"صدمة شديدة" جراء الهجوم، معربة عن تمنياتها لفيكو بالشفاء العاجل.

من هو المنفذ؟ 

بحسب وسائل إعلام محلية فإن المنفذ يبلغ من العمر 71 عاماً، ويدعى يوراج سينتولا، وهو شاعر هاوٍ وحارس أمن سابق في سوبر ماركت، يقال إن له صلات بمجموعة شبه عسكرية معروفة باسم المجندين السلوفاكيين.

وظهرت صورة غير واضحة لمهاجم ملتحٍ ذي شعر رمادي، يرتدي قميصاً وجينزاً، واقترب من فيكو أثناء تجوله في هاندلوفا، وهي بلدة تقع شمال شرق براتيسلافا. ويُزعم أنه انحنى وأطلق النار خمس مرات، فأصاب فيكو ثلاث مرات، مرتين في يده ومرة في بطنه.

تم القبض على سينتولا مباشرة بعد إطلاق النار. وقال ابنه لوسائل الإعلام المحلية: "ليست لدي أي فكرة عما كان يقصده أبي، وما خطط له، ولماذا حدث ذلك".

بحسب وسائل إعلام محلية، فإن سينتولا نشر عدة قصائد وكان حارس أمن في مركز تسوق في بلدة ليفيس الغربية، وأثناء وجوده في هذا المنصب، تعرض لهجوم من قبل رجل مخمور وأصيب بكدمات شديدة في عام 2016، حسب ما ورد.

وبعد وقت قصير من اعتقاله، نُشر مقطع فيديو يظهره وهو يجيب على الأسئلة في ممر أحد المباني. وقال وهو يبدو مذهولاً: "أنا لا أتفق مع سياسة الحكومة. إنهم يقومون بتصفية وسائل الإعلام". وأشار إلى خطة الحكومة لحل محطة الإذاعة والتلفزيون العامة RTVS، والتي احتج عليها آلاف الأشخاص في الأسابيع الأخيرة.

وقال نجل سينتولا لمحطة ماركيزا التلفزيونية إن والده يمتلك المسدس بشكل قانوني ولديه رخصة للأسلحة النارية. ونفى التقارير التي تفيد بأن سينتولا خضع لعلاج نفسي. وقال إن والده لم يصوت لصالح فيكو. وقال: "هذا كل ما يمكنني قوله عنه".

اعتقال شخص بعد حادث إطلاق النار على رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيكو – رويترز

في عام 2016، بينما كان سينتولا يسعى للحصول على الدعم لحركة مناهضة العنف، وهو حزب سياسي شارك في تأسيسه، كتب في منشور عبر الإنترنت: "العنف غالباً ما يكون رد فعل من الناس، كشكل من أشكال التعبير عن السخط العادي في الدولة". من الأشياء. دعونا نكون غير راضين، ولكن ليس عنيفين.

وقال في مقطع فيديو نشره على الإنترنت قبل 8 سنوات: "العالم مليء بالعنف والأسلحة. يبدو أن الناس يصابون بالجنون". وتحدث أيضاً عن القلق بشأن الهجرة و"الكراهية والتطرف"، وقال إن الحكومات الأوروبية "ليس لديها بديل عن هذه الفوضى".

وقالت فلاستا كولاروفا، رئيسة المكتبة المحلية في مسقط رأس سينتولا، لصحيفة يومية: "لقد كان متمرداً عندما كان صغيراً، لكنه لم يكن عدوانياً".

ويتعارض موقف سينتولا المناهض للعنف مع محاولة الاغتيال وأيضاً مع صلاته المزعومة بالمجندين السلوفاكيين. وقد ظهرت صورة على فيسبوك تظهره بصحبة أعضاء من الكتيبة كانوا يرتدون الزي العسكري ويحملون الأعلام.

الصورة التي تعود إلى يناير/كانون الثاني 2016 مصحوبة باقتباس منسوب إلى سينتولا يمتدح فيه المنظمة "لقدرتها على التصرف دون أمر الدولة، وهو أمر غير مفهوم في مجتمع سلبي مثل مجتمعنا".

وفقاً لتقارير غير مؤكدة، تلقت هذه المجموعات تدريباً من مدربين روس، وتتحدث تقارير عن أن أعضاءه قاتلوا لصالح روسيا في أوكرانيا.

استنكار أوروبي 

فيما أعرب زعماء أوروبيون عن إدانتهم لمحاولة اغتيال رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيكو، عقب اجتماع الحكومة في مدينة ترينسين.

حيث أعربت رئيسة وزراء إيطاليا جورجيا ميلوني، في بيان عن "صدمتها العميقة جراء الهجوم الدنيء" الذي استهدف رئيس الوزراء السلوفاكي.

وأضافت: "نيابة عن الحكومة الإيطالية، أدين كافة أشكال العنف والهجمات على المبادئ الأساسية للديمقراطية والحرية".

من جانبه، وصف رئيس الوزراء الأيرلندي سيمون هاريس، الهجوم بـ"الصادم والدنيء على الديمقراطية"، وأعرب في بيان عن تضامنه مع أسرة فيكو والشعب السلوفاكي.

كما أعرب رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، في منشور على منصة إكس، "عن صدمته لتلقيه هذا النبأ الرهيب"، معرباً عن تضامنه مع رئيس الوزراء فيكو وأسرته.

وقال المستشار الألماني أولاف شولتس في بيان: "صدمتني بشدة أنباء محاولة الاغتيال الجبانة ضد رئيس الوزراء السلوفاكي فيكو"، وأضاف: "لا ينبغي أن يكون للعنف مكان في السياسة الأوروبية".

من جهته، أدان رئيس الوزراء السلوفيني روبرت غولوب في منشور على منصة "إكس"، الهجوم المسلح على فيكو، وأضاف: "لقد صدمت بما حدث في سلوفاكيا، أتمنى الشفاء العاجل لزميلي فيكو".

كما أصدرت رئيسة كوسوفو فيوزا عثماني، ورئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، ورئيس مجلس الاتحاد الأوروبي، شارل ميشيل، ورئيسة البرلمان الأوروبي، روبرتا ميتسولا، والأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، بيانات مماثلة.

إلى جانب رؤساء حكومات كل من بولندا، دونالد تاسك، والسويد، أولف كريسترسون، وإستونيا، كايا كالاس، ورومانيا، مارسيل سيولاكو، وهولندا، مارك روتي، وبلجيكا، ألكسندر دي كرو، وليتوانيا، غيتاناس ناوسيدا، ولاتفيا، إيفيكا سيلينا، واليونان، كيرياكوس ميكوتاكيس، والمجر، فيكتور أوربان، والنمسا، كارل نيهامر، وتشكيا، بيتر فيالا.

تحميل المزيد