واشنطن تشكك بقدرة إسرائيل على تحقيق “النصر الكامل” بغزة.. وتقديرات بحشود ضخمة على رفح استعداداً لاجتياحها

عربي بوست
تم النشر: 2024/05/14 الساعة 07:09 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/05/14 الساعة 07:43 بتوقيت غرينتش
آليات قوات الاحتلال في معبر رفح/ رويترز

تشكك واشنطن بأن الاحتلال الإسرائيلي قادر على تحقيق "نصر كامل" على حركة حماس في قطاع غزة، فيما قال مسؤولان أمريكيان، الإثنين 13 مايو/أيار 2024، إن إدارة الرئيس جو بايدن تعتقد بأن إسرائيل حشدت قوات تكفي لتنفيذ اجتياح شامل لرفح في الأيام المقبلة.

في حديثه خلال قمة شباب الناتو في ميامي، قال نائب وزير الخارجية كيرت كامبل إن الولايات المتحدة تجد صعوبة في تحديد "ماهية نظرية النصر" بغزة، مضيفاً: "في بعض الأحيان عندما نستمع عن كثب إلى القادة الإسرائيليين، فإنهم يتحدثون في الغالب عن فكرة نصر كاسح في ساحة المعركة".

لكنه استدرك قائلاً: "لا أعتقد أننا نرى أن هذا محتمل أو ممكن"، في تعليق يعد هو الأكثر وضوحاً من مسؤول في إدارة بايدن بأن إسرائيل قد لا تكون قادرة على تحقيق النصر الكامل على حركة حماس الذي وعدت به، بحسب "POLITICO".

يشار إلى أن المسؤولين الأمريكيين حذروا سابقاً من أن إسرائيل لا تستطيع هزيمة أيديولوجية حركة حماس.

عناصر من الجيش الإسرائيلي خلال عمليته البرية في غزة/ رويترز
عناصر من الجيش الإسرائيلي خلال عمليته البرية في غزة/ رويترز

كامبل قال إن  العديد من الدول ترغب في رؤية "حل سياسي يتم فيه احترام حقوق الفلسطينيين بشكل أكبر". 

في سياق متصل، أكد مستشار الأمن القومي، جيك سوليفان، للصحفيين الإثنين 13 مايو/أيار 2024، أنه في حين أن الولايات المتحدة ستواصل تقديم نصائحها لإسرائيل، إلا أنها دولة ذات سيادة وستتخذ قراراتها بنفسها.

وتأتي هذه التصريحات في الوقت الذي يواصل فيه الاحتلال الإسرائيلي عمليته العسكرية المدمرة في أنحاء قطاع غزة، وسط تحذيرات أمريكية من اجتياح إسرائيلي موسع في رفح جنوبي قطاع غزة.

إسرائيل حشدت ما يكفي من القوات لاجتياح شامل لرفح

في الإطار، قدّرت إدارة بايدن أن إسرائيل حشدت ما يكفي من القوات على أطراف مدينة رفح، للمضي قدماً في توغل واسع النطاق في الأيام المقبلة، بحسب شبكة "سي ان ان" الأمريكية.

لكن كبار المسؤولين الأمريكيين غير متأكدين حالياً مما إذا كانت إسرائيل قد اتخذت قراراً نهائياً بشن هجوم واسع النطاق في الأيام المقبلة.

وحذر أحد المسؤولين أيضاً من أن إسرائيل لم تنتهِ بعد من اتخاذ الاستعدادات الكافية، بما في ذلك تجهيز البنية التحتية المتعلقة بالغذاء والصحة العامة والإيواء، قبل الإجلاء المحتمل لأكثر من مليون نازح فلسطيني في رفح.

خيام النازحين في مدينة رفح/ رويترز
خيام النازحين في مدينة رفح/ رويترز

"فإذا واصلت إسرائيل عملية برية واسعة النطاق في رفح، فإن ذلك سيكون مخالفاً لأشهر من التحذيرات التي أطلقتها الولايات المتحدة للتخلي عن الهجوم على المدينة المكتظة بالسكان"، بحسب الشبكة الأمريكية.

كان الرئيس الأمريكي جو بايدن قال في تصريحات صحفية الأسبوع الماضي، إن الولايات المتحدة ستحجب بعض شحنات الأسلحة الإضافية إلى إسرائيل إذا اتخذت مثل هذه الخطوة.

والأحد الماضي، حذر وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، من أن التوجه "المتهور إلى رفح" قد يكون له عواقب وخيمة.

ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة

وارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إلى 35 ألفاً و137 شهيداً، إضافة إلى 79.061 مصاباً.

وزارة الصحة الفلسطينية قالت، في بيان مقتضب، الثلاثاء 14 مايو/أيار 2024، إن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 8 مجازر جديدة بغزة، راح ضحيتها 82 شهيداً و234 مصاباً خلال الـ24 ساعة الماضية.

كما أشارت إلى أنه "ما زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم".

تحميل المزيد