دعا لإرسال قوة سلام أممية لغزة.. الرئيس الكولومبي يطالب “الجنائية الدولية” بإصدار مذكرة اعتقال لنتنياهو

عربي بوست
تم النشر: 2024/05/11 الساعة 08:55 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/05/11 الساعة 08:55 بتوقيت غرينتش
الرئيس الكولومبي جوستافو بيترو/ رويترز

دعا الرئيس الكولومبي غوستافو بترو، المحكمة الجنائية الدولية إلى إصدار مذكرة توقيف بحق رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بسبب الحرب على غزة.

بترو يطالب بإصدار مذكرة اعتقال لنتنياهو

الرئيس الكولومبي كتب على منصة إكس أن "نتنياهو لن يوقف الإبادة الجماعية"، مؤكداً أن ذلك يستدعي إصدار "مذكرة توقيف دولية من المحكمة الجنائية".

كما اقترح الرئيس الكولومبي أن "ينظر مجلس الأمن (الدولي) في إنشاء قوة لحفظ السلام على أراضي غزة".

هجمات جوية وبرية على رفح/رويترز
هجمات جوية وبرية على رفح/رويترز

كولومبيا تقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل

في 1مايو/أيار 2024، أعلن الرئيس الكولومبي، أن بلاده ستقطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، بسبب الحرب على غزة.

كما طلب الرئيس الكولومبي، الانضمام إلى دعوى جنوب أفريقيا لدى محكمة العدل الدولية التي تتهم فيها إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية.

في تغريدة سابقة، على منصة (إكس)، شبّه الرئيس الكولومبي، قطاع غزة بمدينة هيروشيما التي ألقت عليها الولايات المتحدة قنبلة ذرية، إبان الحرب العالمية الثانية.

حيث كتب: "عندما ألقت الولايات المتحدة قنبلة ذرية على هيروشيما، مات أكثر من 77 ألف شخص، اليوم، في بلد أصغر بكثير من اليابان، في فلسطين، في مدينة أصغر من هيروشيما هي غزة، مات أكثر من 32 ألف شخص في القصف الإسرائيلي.. إنها القصة ذاتها".

يشار إلى أن الرئيس الكولومبي، قد أعلن تجميد كافة صفقات الأسلحة من إسرائيل، واتهم الولايات المتحدة بدعم العدوان على قطاع غزة.

تحميل المزيد