“لن يقوم بالتدريس هنا مرة أخرى”.. جامعة أريزونا تطرد أستاذاً تعدّى على امرأة محجبة داعمة لفلسطين  

عربي بوست
تم النشر: 2024/05/10 الساعة 13:15 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/05/10 الساعة 13:16 بتوقيت غرينتش
مظاهرات مؤيدة للفلسطينيين في أمريكا/رويترز

قررت جامعة ولاية أريزونا طرد الأستاذ الجامعي جوناثان يودلمان بعد أن ظهر في مقطع فيديو وهو يعتدي لفظياً على امرأة محجبة، بسبب تأييدها للفلسطينيين وغزة. بحسب شبكة سي إن إن الأمريكية، الخميس 9 مايو/أيار 2024.

إدارة الجامعة قالت في بيان إنه "لم يعد مسموحاً ليودلمان بالبقاء في الحرم الجامعي، ولن يقوم بالتدريس هنا مرة أخرى أبداً".

وظهر البروفيسور يودلمان برفقة جندي تطوع في جيش الاحتلال خلال الحرب على قطاع غزة (يدعى سامي بن) وهما يقومان بالتحرش بامرأة مسلمة لدعمها فلسطين، ونعتها بألفاظ خادشة للحياء.

وفي وقت سابق، صرحت جامعة ولاية أريزونا بأنها منحت الأستاذ الجامعي إجازة مفتوحة، وسط استمرار التحقيق في الواقعة، وذلك فور انتشار مقطع الفيديو الذي يظهر فيه وهو يعتدي لفظياً على امرأة محجبة.

ودعا المجلس جامعة ولاية أريزونا إلى إنهاء عمله، كما دعا سلطات إنفاذ القانون إلى التحقيق وتقديم التهم الجنائية المناسبة.

وقالت عزة أبو سيف، المديرة التنفيذية للفرع، التي دعت جامعة ولاية أريزونا إلى إقالة يودلمان: "مثل هذا السلوك ليس تمييزياً فحسب، بل ينتهك أيضاً المبادئ الأساسية للنزاهة الأكاديمية، واحترام التنوع الذي يجب على الأساتذة التمسك به داخل الفصول الدراسية وخارجها".

وأثارت الحادثة غضب المسلمين في أمريكا، وأدان مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية "كير" في بيان التحرش الذي قام به يودلمان ضد امرأة أمريكية مسلمة بالقرب من مظاهرة مؤيدة  للاحتلال الإسرائيلي.

ومنذ أبريل/نيسان الماضي تشهد جامعات أمريكية وكندية وأوروبية احتجاجات ترفض الحرب الإسرائيلية على غزة، وتطالب إدارة الجامعات بوقف تعاونها الأكاديمي مع الجامعات الإسرائيلية.

تحميل المزيد