مشرعون أمريكيون يلاحقون “الجنائية الدولية”.. يعدون مشروع قانون يستهدفها إن قررت اعتقال مسؤولين إسرائيليين 

عربي بوست
تم النشر: 2024/05/08 الساعة 05:52 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/05/08 الساعة 06:12 بتوقيت غرينتش
المحكمة الجنائية الدولية/ رويترز

كشف موقع "Axios" الأمريكي، الأربعاء 8 مايو/أيار 2024، أن نواباً جمهوريين يعدون تشريعاً لفرض عقوبات على مسؤولي المحكمة الجنائية الدولية كـ"إجراء احترازي"، في حال صدرت أوامر اعتقال ضد مسؤولين إسرائيليين.

ويسود "الذعر" في تل أبيب من مذكرات اعتقال بحق قادة في أعلى السلم السياسي والأمني لدولة الاحتلال، على إثر الجرائم التي ارتكبت وما زالت ترتكب في قطاع غزة منذ بدء الحرب في أكتوبر/تشرين الأول 2023، وتحاول جاهدة منع ذلك

فيما أكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، مايكل ماكول، وهو جمهوري من ولاية تكساس، أن التشريع قيد الإعداد. 

وكشف النائب الجمهوري أنه ومشرعين آخرين قد تواصلوا مع المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، و"أكدوا له أن السير في هذا الطريق المتمثل في أوامر الاعتقال هو فكرة سيئة حقاً، وسوف يؤدي إلى نسف العلاقة بين أمريكا والمحكمة"، بحسب ما نقل أكسيوس. 

وهدد النائب قائلاً: "لسنا متأكدين مما إذا كانت أوامر الاعتقال وشيكة، ولكن هذا نوع من الاحتياط لإعلامهم بأنهم إذا فعلوا ذلك، فلدينا هذا التشريع جاهز للتنفيذ. ولن يتم طرحه إلا إذا اضطررنا إلى ذلك". 

كما قال ماكول إن مشروع القانون سيكون مرافقاً لتشريع السيناتور توم كوتون، الذي تم تقديمه في فبراير/شباط 2024، لمعاقبة مسؤولي المحكمة الجنائية الدولية المشاركين في التحقيقات، مع حلفاء الولايات المتحدة الذين ليسوا أعضاء في المحكمة الجنائية الدولية، مثل إسرائيل. 

رسالة تهديد شخصية 

وقاد كوتون عشرات من الجمهوريين في مجلس الشيوخ لإرسال رسالة إلى خان، الإثنين، حذروه فيها من إصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ومسؤولين آخرين، وهددوه بـ"عقوبات ثقيلة".

وزعمت الرسالة الموجهة إلى المدعي العام خان، أنه إذا أصدر مذكرة اعتقال بحق نتنياهو ومسؤولين إسرائيليين آخرين، فسيتم تفسير هذا الوضع "على أنه تهديد ليس فقط لسيادة إسرائيل، ولكن أيضاً لسيادة الولايات المتحدة"، وسيفضي إلى "عقوبات ثقيلة".

وهددت الرسالة المدعي العام خان بعبارة "إذا استهدفت إسرائيل، فسنستهدفك".

وهدد أعضاء مجلس الشيوخ بأنهم "سيفرضون عقوبات على موظفي خان وشركائه، ويمنعون المدعي العام وعائلته من دخول الولايات المتحدة".

وختم أعضاء مجلس الشيوخ رسالتهم الموجهة للمدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بعبارة: "لقد تم تحذيرك".​​​​​​​

المقترح الذي وافقت عليه حماس
رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو – رويترز

مخاوف في تل أبيب 

ومؤخراً، تداول إعلام إسرائيلي تقارير تفيد باحتمال إصدار المحكمة الجنائية مذكرات اعتقال دولية بحق نتنياهو، ووزير الجيش يوآف غالانت، ورئيس الأركان هرتسي هاليفي، على خلفية ممارسات خلال الحرب على قطاع غزة.

وفي 30 نيسان/أبريل، ناشد نتنياهو مَن زعم أنهم "زعماء العالم الحر" العمل على منع صدور مذكرات اعتقال دولية من المحكمة الجنائية الدولية بحق مسؤولين إسرائيليين.

فيما قالت صحيفة معاريف الإسرائيلية إن نتنياهو "خائف ومتوتر بشكل غير عادي" من احتمال صدور مذكرة اعتقال وشيكة، حيث تعتقد مصادر مقربة أن أوامر الاعتقال هي مسألة وقت فقط.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل حرباً مدمرة على غزة خلفت عشرات الآلاف من القتلى والجرحى، معظمهم أطفال ونساء، ودماراً هائلاً، ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، حسب بيانات فلسطينية وأممية.

وتواصل إسرائيل حربها رغم صدور قرار من مجلس الأمن بوقف إطلاق النار فوراً، وكذلك رغم مثولها أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب "إبادة جماعية".