إسرائيل تقرر إغلاق مكاتب الجزيرة بـ”إسرائيل”.. حكومة الاحتلال تخطط لمنع عمل القناة بالضفة الغربية

عربي بوست
تم النشر: 2024/05/05 الساعة 11:19 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/05/05 الساعة 11:26 بتوقيت غرينتش
شبكة الجزيرة الإخبارية/رويترز

صوَّتت الحكومة الإسرائيلية بالإجماع، الأحد 5 مايو/أيار 2024، على إغلاق مكاتب قناة الجزيرة القطرية في إسرائيل، وسط مخططات أخرى لحكومة الاحتلال لمنع عمل الجزيرة في الضفة  الغربية أيضاً.

هيئة البث الإسرائيلية الرسمية قالت في خبر عاجل نقلاً عن مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو: "قرار إغلاق قناة الجزيرة في إسرائيل صدر بإجماع الحكومة".

من جانبه، قال موقع "واللا" الإخباري العبري: "وافقت الحكومة الإسرائيلية، اليوم (الأحد)، بالإجماع على قرار رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الاتصالات شلومو كرعي، بإغلاق قناة الجزيرة في إسرائيل".

وأضاف أن وزراء حزب "معسكر الدولة" برئاسة الوزير بمجلس الحرب بيني غانتس لم يحضروا جلسة الحكومة ولم يشاركوا في التصويت.

وتابع: "كان من المفترض أن يطرح القرار خلال جلسة المجلس الوزاري السياسي الأمني المنصغر (الكابينت)، التي عقدت الخميس الماضي، لكن رئيس الموساد (ديفيد برنيع) ورئيس (جهاز الأمن العام) الشاباك (رونين بار)، أعربا عن معارضتهما لإقراره، خشية أن يضر بجهود إطلاق سراح المختطفين والوساطة القطرية، وتقرر تأجيل التصويت وإحالته إلى الجلسة العامة للحكومة".

فيما أفادت صحيفة يديعوت أحرونوت بأن  وزير الاتصالات الإسرائيلي ينوي التوجه لقائد المنطقة الوسطى لمنع عمل الجزيرة في الضفة أيضاً.

وفي ردود الفعل الفورية على قرار حكومة نتنياهو، عبَّر وزير خارجية النرويج إسبن بارث إيدي عن قلقه البالغ إزاء التقارير التي تفيد بحظر قناة الجزيرة في إسرائيل.

وقال إيدي إن حظر وسيلة إخبارية مثل قناة الجزيرة هو اعتداء مباشر على حرية الصحافة.

الكنيست يصادق على مشروع قانون إغلاق قناة الجزيرة

وفي وقت سابق، صادق الكنيست الإسرائيلي بأغلبية 71 عضواً من أصل 120، ومعارضة 10، بالقراءة الثانية والثالثة، على القانون الذي يسمح بوقف بث قناة الجزيرة في إسرائيل.

ينص القانون الذي قدمه وزير الاتصالات على أنه إذا اقتنع رئيس الوزراء بأن قناة أجنبية تضر بالبلاد فيمكن التحرك ضدها، وفق صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية.

كما يسمح القانون لوزير الاتصالات، بعد موافقة رئيس الوزراء، بإصدار أمر بوقف بث قناة أجنبية إذا اقتنع بأن محتواها يمس فعلاً بأمن الدولة.

واستنكرت شبكة الجزيرة في بيان وقتها تصريحات نتنياهو، ووصفتها بأنها كذبة خطيرة ومثيرة للسخرية.

وعبّرت دول غربية بينها الولايات المتحدة عن قلقها من القانون واعتبرته تقييداً واعتداء على حرية الصحافة.

وكان  رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو  قد زعم عبر منصة "إكس"، أن "الجزيرة ألحقت الضرر بأمن إسرائيل، وشاركت بفاعلية في مذبحة 7 أكتوبر/تشرين الأول، وحرضت ضد جنود الجيش". وأضاف أن "الوقت قد حان لإزالة بوق حماس من بلادنا"، على حد وصفه.

وأفردت "الجزيرة" مساحة واسعة لتغطية الحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وبثت مؤخراً عدة فيديوهات حصرية حول استهداف المسيرات الإسرائيلية لمدنيين داخل القطاع.

تحميل المزيد