رئيس كولومبيا يعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل الخميس! طلب الانضمام إلى الدعوى ضد الاحتلال بـ”العدل الدولية”

عربي بوست
تم النشر: 2024/05/01 الساعة 18:52 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/05/01 الساعة 18:52 بتوقيت غرينتش
الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو/الأناضول

أعلن الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو، الأربعاء 1 مايو/أيار 2024، أن بلاده ستقطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، بسبب الحرب على غزة.

جاء ذلك في خطاب له، أمام حشود في العاصمة بوغوتا، انتقد فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بحسب وكالة رويترز.

الرئيس الكولومبي أمام الحشود قال: "نعلن أمامكم أننا غداً (الخميس) سنقطع العلاقات مع دولة إسرائيل، لامتلاكها حكومة ورئيساً لديهما ميل للإبادة الجماعية".

كما طلب الرئيس الكولومبي، الانضمام إلى دعوى جنوب أفريقيا لدى محكمة العدل الدولية التي تتهم فيها إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية.

منازل دمرتها الحرب الإسرائيلية في مدينة غزة/ رويترز
منازل دمرتها الحرب الإسرائيلية في مدينة غزة/ رويترز

وأضاف بيترو أن الدول لا يمكنها أن تكون سلبية في مواجهة أحداث قطاع غزة.

الرئيس الكولومبي هدد سابقاً بقطع العلاقات الدبلوماسية مع الاحتلال

في 26 مارس/آذار 2024، حذّر بيترو، من أن بلاده قد تقطع علاقتها الدبلوماسية مع تل أبيب، إذا لم تمتثل لقرار مجلس الأمن الدولي الملزم بوقف إطلاق النار بغزة وإدخال المساعدات.

في تغريدة سابقة، على منصة (إكس)، شبّه الرئيس الكولومبي، قطاع غزة بمدينة هيروشيما التي ألقت عليها الولايات المتحدة قنبلة ذرية، إبان الحرب العالمية الثانية.

حيث كتب: "عندما ألقت الولايات المتحدة قنبلة ذرية على هيروشيما، مات أكثر من 77 ألف شخص، اليوم، في بلد أصغر بكثير من اليابان، في فلسطين، في مدينة أصغر من هيروشيما هي غزة، مات أكثر من 32 ألف شخص في القصف الإسرائيلي.. إنها القصة ذاتها".

يشار إلى أن الرئيس الكولومبي، قد أعلن تجميد كافة صفقات الأسلحة من إسرائيل، واتهم الولايات المتحدة بدعم العدوان على قطاع غزة.

تحميل المزيد