“إمام أوغلو” يدين “طوفان الأقصى” ويصف حماس بـ”تنظيم إرهابي”.. احتفاء إسرائيلي بتصريحات عمدة إسطنبول 

عربي بوست
تم النشر: 2024/04/28 الساعة 15:09 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/04/28 الساعة 15:36 بتوقيت غرينتش
رئيس بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو / رويترز

قال رئيس بلدية إسطنبول الكبرى أكرم إمام أوغلو: "إن الهجوم الذي قامت به حماس (طوفان الأقصى) على إسرائيل أحزننا كثيراً"، واصفاً الحركة الفلسطينية بـ"التنظيم الإرهابي". 

جاء ذلك في ظهور لرئيس بلدية إسطنبول على قناة CNN الأمريكية الأحد 28 أبريل/نيسان 2024، خلال تقرير إخباري أضاف فيه: "نحن نعتبر أي كيان يقتل الناس بشكل جماعي من خلال عمليات إرهابية تنظيماً إرهابياً".

صحف ووسائل إعلام إسرائيلية تلقفت التصريحات وأعادت نشرها سريعاً، ومنها القناة التابعة لهيئة البث الرسمية "كان"، وصحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية. 

وفيما لم توثق شبكة CNN موعد المقابلة مع عمدة إسطنبول، فإن نشر هذه التصريحات يأتي بعد أيام من زيارة قام بها رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية لتركيا، التقى فيها الرئيس رجب طيب أردوغان. 

حيث أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال لقائه السبت 20 أبريل/نيسان 2024، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، أن إسرائيل ستدفع حتماً يوماً ما ثمن الظلم الذي تمارسه على الفلسطينيين، فيما هاجمه وزير خارجية الاحتلال يسرائيل كاتس، في الوقت الذي يستعد فيه الجيش الإسرائيلي للتصدي لأسطول الحرية.

حيث أكد أردوغان لهنية أن بلاده ستواصل مساعيها الدبلوماسية للفت أنظار المجتمع الدولي إلى الظلم الذي يتعرض له الفلسطينيون.

كما أكد أردوغان مواصلة تركيا لمساعداتها الإنسانية لفلسطين وإرسالها في هذا الإطار أكثر من 45 ألف طن من المساعدات، مشيراً إلى أنها اتخذت سلسلة عقوبات ضد إسرائيل بما فيها قيود تجارية.

في أول رد فعل إسرائيلي على اللقاء، هاجم وزير خارجية الاحتلال يسرائيل كاتس، الرئيس التركي، وقال له: "عار عليك".

والأربعاء 17 أبريل/نيسان 2024، شبّه أردوغان، حركة حماس اليوم، بـ"القوات الوطنية التركية إبان حرب الاستقلال"، مشيراً في كلمة له إلى أنه سيستقبل "قائد القضية الفلسطينية"، نهاية الأسبوع الجاري، في إشارة إلى هنية.

تحميل المزيد