بحضور السيسي.. صورة للجيش المصري يستعرض فيها نقاط ضعف دبابة ميركافا الإسرائيلية تثير تفاعلاً 

عربي بوست
تم النشر: 2024/04/27 الساعة 17:31 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/04/27 الساعة 18:01 بتوقيت غرينتش
صورة سابقة للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وقادة الجيش/ رويترز

أثارت صورة تداولها ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشكل واسع مساء السبت 27 أبريل/نيسان 2024، وتظهر ضابطاً في الجيش المصري يستعرض نقاط ضعف دبابة ميركافا إسرائيلية أمام جنود في الأكاديمية العسكرية بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي. 

جاء ذلك خلال زيارة قام بها السيسي لمقر الأكاديمية العسكرية المصرية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

بحسب وسائل إعلام مصرية، فقد ناقش السيسي طلبة الأكاديمية العسكرية المصرية، واستمع إلى آرائهم. 

وتداول المئات الصورة وأعادوا نشرها التي قال بعضهم إنها تحمل رسالة في توقيت نشرها، في ظل ما يدور من حديث عن استعداد الاحتلال لاجتياح رفح جنوب قطاع غزة.  

وقد تمكنت المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة بإمكانيات متواضعة من تحييد مئات الآليات الإسرائيلية المتوغلة في قطاع غزة، منها العشرات من دبابات ميركافا. 

يعني اسم الدبابة "ميركافا" بالعبرية المركبة الحربية، واختير هذا الاسم للدلالة على أنها صُممت لتجمع بين خصائص عدة، ولا تقتصر على أن تكون دبابة فقط، بل تتميز بمواصفات تجعلها من الدبابات الأكثر تحصيناً في العالم، والأقوى في أرض الحرب.

ويشن الجيش الإسرائيلي حرباً مدمرة على القطاع منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، خلّفت عشرات الآلاف من القتلى والجرحى، معظمهم أطفال ونساء، ودماراً هائلاً ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، وفق بيانات فلسطينية وأممية.

وتواصل إسرائيل الحرب رغم صدور قرار من مجلس الأمن بوقف إطلاق النار فوراً، وكذلك رغم مثولها أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب "إبادة جماعية" بحق الفلسطينيين.

تحميل المزيد