مسؤول بالأمم المتحدة: حرب غزة خلفت نحو 37 مليون طن من الركام وإزالته قد تستغرق 14 عاماً

عربي بوست
تم النشر: 2024/04/26 الساعة 13:33 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/04/26 الساعة 13:33 بتوقيت غرينتش
دمار هائل في خان يونس بعد انسحاب آليات الاحتلال منها/الأناضول

قال المسؤول الكبير في دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام بير لودهامار إن إزالة كمية الركام الهائلة، التي تشمل ذخائر لم تنفجر خلفتها الحرب الإسرائيلية المدمرة في قطاع غزة، قد تستغرق نحو 14 عاماً.

وخلال مؤتمر صحفي في جنيف، الجمعة 26 أبريل/نيسان 2024، أوضح لودهامار أن الحرب خلفت ما يقدر بنحو 37 مليون طن من الركام في المنطقة ذات الكثافة السكانية العالية.

وأدت الحملة العسكرية الإسرائيلية على قطاع غزة إلى تحويل جزء كبير من القطاع الساحلي الضيق، الذي يبلغ عدد سكانه 2.3 مليون نسمة، إلى ركام، وأصبح معظم المدنيين بلا مأوى، ويعانون من الجوع وخطر الإصابة بالأمراض.

وذكر المسؤول الأممي أنه رغم استحالة تحديد عدد الذخائر التي لم تنفجر بالضبط والتي عُثر عليها في غزة، من المتوقع أن تستغرق إزالة الركام، ومن بينه أنقاض المباني المدمرة، 14 عاماً في ظل ظروف معينة.

كما أضاف: "نعرف أن هناك عادة معدل فشل يصل إلى 10% على الأقل من ذخيرة أطلقت ولم تعمل… نتحدث عن حوالي 14 عاماً من العمل بـ100 شاحنة". 

دمار هائل في خان يونس بعد الانسحاب الإسرائيلي/الأناضول

وكان فريق من الأمم المتحدة قد أفاد، في 11 أبريل/نيسان الجاري، بعد مهمة تقييم قام بها، بحدوث دمار واسع النطاق في مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة. 

قال أعضاء الفريق إن الأضرار لحقت بكل مبنى زاروه ومعظم المباني التي تمكنوا من رؤيتها، كما تحولت الطرق المعبدة إلى مسارات ترابية.

ونقل الفريق عن المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، أن الشوارع والأماكن العامة في خان يونس تمتلئ بالذخائر غير المنفجرة، ما يشكل مخاطر شديدة على المدنيين، خاصة الأطفال. 

وعثر الفريق على قنابل غير منفجرة تزن 1000 رطل ملقاة على التقاطعات الرئيسية وداخل المدارس. وتحدث السكان الذين عادوا إلى المنطقة، وبعض الذين بقوا فيها أثناء الحرب، مع الفريق، عن النقص الحاد في الغذاء والمياه وفقدان الخدمات الصحية الحيوية بسبب تدمير مستشفيي النصر والأمل.

سيدة تجلس على ركام منزلها المدمر في خان يونس/الأناضول

من جهتها، سبق لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، أن أكدت في 23 أبريل/نيسان، أن 200 يوم من الحرب الإسرائيلية على غزة خلفت "دماراً في كل مكان، وأضراراً هائلة بالبنية التحتية الحيوية" في القطاع. 

الوكالة أضافت: "الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية الحيوية هائلة، وفقد أكثر من مليون شخص منازلهم، ونزح 75% من السكان".

كما أشارت أونروا إلى أنّ "الأمر سيستغرق سنوات لإزالة الحطام" الناتج عن القصف الإسرائيلي المستمر على القطاع منذ أكثر من نصف عام. وشددت المنظمة الأممية على أن "وقف إطلاق النار هو الأمل الوحيد المتبقي" لإنقاذ سكان القطاع.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل حرباً مدمرة على غزة خلفت عشرات الآلاف من القتلى والجرحى، معظمهم أطفال ونساء، ودماراً هائلاً، ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، حسب بيانات فلسطينية وأممية.

وتواصل إسرائيل حربها رغم صدور قرار من مجلس الأمن بوقف إطلاق النار فوراً، وكذلك رغم مثولها أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب "إبادة جماعية".

تحميل المزيد