أمريكا تُغرق إسرائيل بالمساعدات.. “الشيوخ” يمنحها مليارات الدولارات ضمن مشروع يشمل أوكرانيا وتايوان

عربي بوست
تم النشر: 2024/04/24 الساعة 06:03 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/04/24 الساعة 06:03 بتوقيت غرينتش
مبنى الكابيتول الأمريكي في واشنطن/رويترز

أقر مجلس الشيوخ الأمريكي، مساء الثلاثاء 23 أبريل/نيسان 2024، بأغلبية ساحقة مشروع قانون المساعدات لإسرائيل وأوكرانيا وتايوان بعد أشهر من التأخير.

فقد وافق مجلس الشيوخ، بأغلبية 79 صوتاً مقابل 18، على أربعة مشروعات قوانين أقرها مجلس النواب، بعد أن غير الزعماء الجمهوريون في مجلس النواب مسارهم فجأة الأسبوع الماضي وسمحوا بالتصويت على حزمة حجمها 95 مليار دولار معظمها مساعدات عسكرية لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان وشركاء الولايات المتحدة بالمحيطين الهندي والهادي.

تفاصيل مشروع قانون المساعدات الجديد

ودُمجت مشروعات القوانين الأربعة في حزمة واحدة بمجلس الشيوخ، والتي قال الرئيس جو بايدن إنه سيوقعها لتصبح قانوناً الأربعاء 24 أبريل/نيسان 2024، بحسب وكالة رويترز.

ويوفر مشروع القانون الأول 61 مليار دولار لأوكرانيا، ويقدم‭‭ ‬‬الثاني 26 مليار دولار لإسرائيل والمساعدات الإنسانية للمدنيين في مناطق الصراع في أنحاء العالم، والثالث يخصص 8.12 مليار دولار "لمواجهة الصين" في منطقة المحيطين الهندي والهادي.

مجلس النواب الأمريكي/ رويترز
مجلس النواب الأمريكي/ رويترز

فيما يشمل الرابع الذي أضافه مجلس النواب إلى الحزمة الأسبوع الماضي، فرض حظر محتمل على تطبيق تيك توك للتواصل الاجتماعي واتخاذ إجراءات لنقل الأصول الروسية المصادرة إلى أوكرانيا وفرض عقوبات جديدة على إيران.

من جانبه، قال زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ، تشاك شومر، في مؤتمر صحفي بعد التصويت: "مشروع قانون الأمن القومي هذا هو أحد أهم الإجراءات التي أقرها الكونغرس منذ وقت طويل للغاية لحماية الأمن الأمريكي وأمن الديمقراطية الغربية".

بايدن يوقع على مشروع قانون المساعدات الأربعاء

وعقب عملية التصويت، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إنه سيوقع على مشروع القانون، وجاء في بيانه: "الليلة، انضمت أغلبية من الحزبين في مجلس الشيوخ إلى مجلس النواب للرد على نداء التاريخ عند نقطة المنعطف الحاسمة هذه.. لقد أقر الكونغرس تشريعي لتعزيز أمننا القومي وإرسال رسالة إلى العالم حول قوة القيادة الأمريكية".

بنيامين نتنياهو، والرئيس الأمريكي جو بايدن - رويترز
بنيامين نتنياهو، والرئيس الأمريكي جو بايدن – رويترز

حيث أكد أنه سيوقع على مشروع القانون ليصبح قانوناً "حتى نتمكن من البدء في إرسال الأسلحة والمعدات إلى أوكرانيا التي تواجه قصفاً متواصلاً من روسيا، ولإسرائيل التي واجهت هجمات غير مسبوقة من إيران، وللاجئين والمتضررين من الصراعات والكوارث الطبيعية في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك في غزة والسودان وهايتي؛ ولشركائنا الذين يسعون إلى تحقيق الأمن والاستقرار في منطقة المحيطين الهندي والهادي".

وختم بيانه بشكر المشرعين من الحزبين في مجلس الشيوخ الذين صوتوا لصالح مشروع القانون هذا.

وقال إن "هذا التشريع المهم سيجعل أمتنا وعالمنا أكثر أمناً بينما ندعم أصدقاءنا الذين يدافعون عن أنفسهم ضد الإرهابيين مثل حماس والطغاة مثل بوتين"، على حد زعمه.

إسرائيل تشكر.. والصين تعترض

بدوره، شكر وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، مجلس الشيوخ الأمريكي، على إقراره مشروع قانون المساعدات العسكرية، معتبراً أن ذلك يوجه "رسالة قوية" إلى "أعداء إسرائيل".

حيث قال كاتس: "أشكر مجلس الشيوخ الأمريكي على تبنيه بأغلبية كبيرة من الحزبين هذه المساعدة لإسرائيل، التي تعتبر ضمانة واضحة لقوة تحالفنا وتوجه رسالة قوية إلى جميع أعدائنا".

فيما عارضت الصين "بشدة إدراج تايوان في مشروع قانون المساعدات الأمريكي"، داعية واشنطن إلى "الوفاء بالتزامها بعدم دعم "استقلال تايوان" بإجراءات ملموسة، والتوقف عن تسليحها بأي شكل من الأشكال".

تحميل المزيد