جامعة كولومبيا تلغي حضور الطلبة بعد احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين.. وأستاذة متعاونة تعلن استقالتها

عربي بوست
تم النشر: 2024/04/22 الساعة 14:48 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/04/22 الساعة 17:39 بتوقيت غرينتش
طلاب "كولومبيا الأمريكية" يعتصمون تنديداً بجرائم الاحتلال / مواقع التواصل

بدأت أحداث جامعة كولومبيا الأمريكية تأخذ تطورات جديدة؛ حيث سيحضر الطلاب فصولهم الدراسية عن بُعد، اليوم الإثنين 22 أبريل/نيسان 2024، في حين أعلن طلاب بجامعتي هارفارد وييل بالولايات المتحدة، التضامن مع زملائهم من الطلبة المعتصمين، كما قررت أستاذة متعاونة مع جامعة كولومبيا تقديم استقالتها.

ويسعى مسؤولو الجامعة إلى تهدئة التوتر في حرم الجامعة بمدينة نيويورك بعدما أدت مظاهرات مؤيدة للفلسطينيين إلى اعتقالات جماعية الأسبوع الماضي.

رئيسة الجامعة مصرية الأصل، نعمت مينوش شفيق، قالت في بيان إن "الجامعة ألغت حضور الطلبة اليوم" مستنكرة "اللغة المعادية للسامية وسلوك الترهيب والمضايقة الذي قالت إن الحرم الجامعي شهده في الآونة الأخيرة".

نعمت أضافت: "تم استغلال هذا التوتر وتضخيمه من أفراد لا ينتمون إلى جامعة كولومبيا جاءوا إلى الحرم الجامعي لمتابعة أجنداتهم الخاصة نريد إعادة الأمور لنصابها"، حسب قولها.

وألقت شرطة نيويورك القبض على أكثر من 100 محتج مؤيد للفلسطينيين في الحرم الجامعي الخميس بعدما سمحت رئيسة الجامعة للشرطة بإخلاء مخيم نصبه طلبة احتجاجاً على الحرب الإسرائيلية في غزة.

طلاب هارفارد وييل يتضامنون

 في سياق متصل، عبّر طلاب من جامعتي هارفارد وييل بالولايات المتحدة، عن تضامنهم مع زملائهم من الطلبة المعتصمين في الحرم الجامعي بجامعة كولومبيا.

وتظاهر الطلاب في الجامعتين منددين بسماح جامعة كولومبيا بدخول الشرطة إلى الحرم الجامعي، كذلك رفعوا الأعلام الفلسطينية تنديداً بالعدوان على غزة.

وخلال الوقفة في جامعة ييل، اعتقلت السلطات عشرات المحتجين المؤيدين للفلسطينيين، حسبما أفادت الجامعة في بيان لها، مشيرة إلى أنها طالبت مراراً وتكراراً الطلاب المتظاهرين بمغادرة ساحة الجامعة، وحذرت من احتمال توقيفهم، أو مواجهة تأديب جامعي.

ووفقاً للبيان فإن "الطلاب الموقوفين يمكن أن يخضعوا للتأديب من قبل جامعة ييل نفسها، الأمر الذي قد يفرض عليهم تعليق الدراسة".

كما أشارت الجامعة إلى أن "الإجراءات ضد الطلاب جاءت بسبب رفضهم مغادرة ساحتها (خلال وقفات تضامن مع فلسطين)، ما هدد أمن مجتمع ييل بأكمله، وأعاق الوصول إلى مرافق الجامعة".

بدورها، كشفت الأستاذة الجامعية تاو لي جوف، الأحد، عبر حسابها على "إكس"، عن تخليها من منصبها كفنانة مقيمة في جامعة كولومبيا تضامناً مع الطلبة المعتصمين في الحرم الجامعي منذ الخميس الماضي في احتجاجاتهم المناصرة لغزة.

وأتت تاو لي جوف على ذكر شغورها للمنصب طيلة العامين الماضيين وكونها أستاذاً مشاركاً في كلية هانتر، مثنية على طلبة جامعة كولومبيا لتحلّيهم بالشجاعة، معربة عن تعذر استمرارها في العمل بضمير مرتاح مع مؤسسة تعتقل طلابها وتهددهم وتفرض رقابة عليهم.

وعلى إثر ذلك أيضاً، أصدر فرعا كولومبيا وبارنارد التابعان للرابطة الأمريكية لأساتذة الجامعات بياناً مشتركاً يدين قمع رئيس جامعة كولومبيا للاحتجاجات الطلابية المؤيدة للفلسطينيين، وذلك حسبما نشرت صحيفة الجارديان البريطانية في تقرير لها يوم الأحد 21 أبريل/نيسان 2024.

وكان طلبة جامعة كولومبيا قد بدأوا اعتصاماً تضامنياً مع غزة نصبوا فيه الخيام في الحرم الجامعي قبل 5 أيام مطالبين بقطع الجامعة علاقاتها مع المحتل ومنددين بموقف رئيسة الجامعة التي سمحت لشرطة نيويورك بدخول الحرم الجامعي واعتقال عدد من الطلبة.

تحميل المزيد