ظهور “أبو شجاع” قائد كتيبة “نور شمس” بعد أنباء عن اغتيال الاحتلال له.. شارك في جنازة شهداء في طولكرم

عربي بوست
تم النشر: 2024/04/21 الساعة 14:58 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/04/21 الساعة 14:58 بتوقيت غرينتش
محمد جابر "أبو شجاع" قائد كتيبة مخيم "نور شمس" في طولكرم/منصات التواصل

وثَّق مقطع فيديو تداولته وسائل إعلام فلسطينية، مشاركة محمد جابر "أبو شجاع" قائد كتيبة مخيم "نور شمس" في طولكرم شمال الضفة الغربية في تشييع جثامين الشهداء الذين ارتقوا في العدوان "الإسرائيلي" على المخيم الذي استمر 3 أيام بعد نشر الإعلام إسرائيلية أنباء عن  اغتياله.

وأظهر الفيديو المتداول الأحد 21 أبريل/نيسان 2024 "أبو شجاع" محاطاً بجماهير من المخيم خلال تشييع جثامين الشهداء مكبرين "الله أكبر.. الله أكبر" وسط إطلاق أعيرة نارية في الهواء.

وفي مقطع آخر، متداول على منصات التواصل الاجتماعي، قال أبو شجاع: "رسالتنا أننا تحدينا الاحتلال وما زلنا أحياء وما زلنا  على درب الشهداء سائرين، مهما اغتالوا منا  هاي الحالة مش راح تنتهي حتى النصر".

وتابع: "العدو اقتحم المخيم لمدة 55 ساعة وارتقى بعض من إخواننا  شهداء وكان في تصدي من المجاهدين للاحتلال، ويوجد من عند العدو قتلى ومصابون ولم يعترف بها مؤسسات العدو".

وبعد 10 ساعات من الاشتباك مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، أُعلن استشهاد محمد جابر "أبو شجاع" قائد كتيبة مخيم "نور شمس" في طولكرم شمال الضفة الغربية، بعد استهداف الجيش الإسرائيلي له بشكل مباشر مع مجموعة من المقاومين الذين تحصّنوا داخل أحد المنازل، بحسب وسائل إعلام إسرائيلية.

ومساء الخميس، اقتحمت عشرات الآليات العسكرية بينها جرافات ضخمة من نوع "دي 9" مخيم نور شمس في عملية عسكرية وصفت بأنها "الأعنف والأوسع"، وشرعت بعمليات تجريف واسعة في شوارعه وبنيته التحتية، وأحدثت دماراً بمنازل المواطنين.

وما إن توغلت آليات الاحتلال في المخيم حتى انتشرت قواته بشكل كثيف فيه، واعتلى جنود القناصة منازل المواطنين في الأحياء المحيطة، ومنعوا الدخول والخروج لا سيما مركبات الإسعاف.

وفي هذه الأثناء اشتبك مقاومون من المخيم مع جنود الاحتلال بشكل مباشر، ولجؤوا إلى تفجير عدة عبوات ناسفة محلية الصنع، وبعد 10 ساعات من الاشتباك مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، أُعلن استشهاد محمد جابر "أبو شجاع".

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، السبت 20 أبريل/نيسان 2024 ارتقاء 14 شهيداً؛ وذلك بعد ساعات قليلة من انسحاب الاحتلال بشكل كامل من مخيم نور شمس، في عمليته العسكرية التي  استمرت 3 أيام وخلفت دماراً كبيراً. 

يأتي ذلك فيما دعت حركة "حماس" الفلسطينيين في الضفة الغربية، للالتزام بإضراب عام الأحد، وتحويل الميادين ونقاط المواجهة مع إسرائيل إلى "كتلة لهب".

جاء ذلك في بيان صادر عن الحركة، رداً على استشهاد 13 فلسطينياً خلال عملية عسكرية نفذتها إسرائيل في مخيم نور شمس بمدينة طولكرم شمال الضفة الغربية.

وقالت الحركة في بيان: "ندعو أبناء شعبنا في الضفة للالتزام بالإضراب العام، الأحد، ولتتحول كل الميادين ونقاط المواجهة لكتلة لهب في وجه الاحتلال، ولتصوب كل بنادق الأحرار نحو هذا الاحتلال، ومستوطنيه المجرمين".

وبالتوازي مع حربه المتواصلة على غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، يصعّد الجيش الإسرائيلي عمليات الاقتحام والاعتقال في الضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة.

فيما تتواصل الحرب المدمرة على غزة، مخلفةً أكثر من 110 آلاف قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ودماراً هائلاً ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، وفق بيانات فلسطينية وأممية.

وتواصل إسرائيل هذه الحرب رغم صدور قرار من مجلس الأمن بوقف إطلاق النار فوراً، وكذلك رغم مثولها أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب "إبادة جماعية".

تحميل المزيد