حكم جديد يستهدف الفلسطينيين بالشيخ جراح.. قاضٍ إسرائيلي يأمر 3 أسر بالإخلاء بعد ضغوط متطرفين

عربي بوست
تم النشر: 2024/04/15 الساعة 11:57 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/04/15 الساعة 11:57 بتوقيت غرينتش
فلسطيني في حي الشيخ جراح - مواقع التواصل

قضت محكمة إسرائيلية، الإثنين 15 أبريل/نيسان 2024، بإخلاء ثلاث أسر فلسطينية من منازلها في حي الشيخ جراح بمدينة القدس المحتلة لصالح مستوطنين إسرائيليين.

المحكمة الإسرائيلية أمهلت الأسر الثلاث من عائلة دياب حتى منتصف تموز/يوليو 2024 لتنفيذ قرار الإخلاء، وتعيش في المنازل المستهدفة 3 أسر مكونة من 20 فرداً.

وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، نقلت عن عضو لجنة الدفاع عن حي الشيخ جراح، صاحب أحد المنازل المستهدفة، صالح دياب، أن محكمة الصلح في القدس عقدت جلسة بخصوص القضية في نهاية مايو/أيار الماضي، وأبلغ قاضي المحكمة خلالها أن هناك قراراً من المحكمة العليا الإسرائيلية بتجميد قرارات إخلاء 28 عائلة من منازلها في حي الشيخ جراح".

جماعة استيطانية ضغطت لإخلاء ثلاث أسر فلسطينية

دياب أضاف أن جمعية "نحالات شمعون" الاستيطانية مارست ضغوطاً على قاضي محكمة الصلح دفعته للنظر في القضية من جديد، وأمهل محامي العائلة ومحامي المستعمرين 4 شهور للرد على الادعاءات، واليوم أصدر القرار باخلاء الأسر الثلاث من منازلها في حي الشيخ جراح.

كما نوه بأن العائلة تعيش في المنازل منذ 56 عاماً، وبدأت صراعها في المحاكم لإثبات حقها منذ عام 2009، بعد تسلمها البلاغات القضائية.

حي الشيخ جراح/رويترز
حي الشيخ جراح/رويترز

يُشار إلى أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي منذ سنوات، تحاول تهجير أهالي حي الشيخ جراح في القدس المحتلة، لكن العائلات ترفض تلك المساعي، ويتشبتون بمنازلهم رغم كل المحاولات الإسرائيلية.

ومنذ عام 1956، تقيم العائلات الفلسطينية في منازلها بحيّ الشيخ جراح بموجب اتفاق حينها مع كل من الحكومة الأردنية ووكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

فيما تسببت انتهاكات إسرائيلية بحق سكان القدس، ولاسيما أهالي الشيخ جراح، في اندلاع مواجهة عسكرية بين فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة وجيش الاحتلال الإسرائيلي، دامت 11 يوماً في مايو/أيار 2021.

ومع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، استشهد في محافظة القدس 59 مواطناً وأصيب 172 آخرون برصاص قوات الاحتلال، واعتقل 1325، وحكم منهم 155 بالسجن الفعلي.

في الفترة ذاتها، أصدرت سلطات الاحتلال 85 قراراً بالحبس المنزلي و68 قراراً بالإبعاد عن مدينة القدس، و قرارات أخرى بالمنع من السفر، فيما هدمت 133 منزلاً.

تحميل المزيد