بايدن يدين الهجوم “غير المسبوق” على إسرائيل.. موقع عبري: أخبر نتنياهو بأن بلاده تعارض الرد على طهران ولن تشارك فيه

عربي بوست
تم النشر: 2024/04/14 الساعة 05:30 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/04/14 الساعة 05:30 بتوقيت غرينتش
الرئيس الأمريكي جو بايدن يجتمع بأعضاء فريق الأمن القومي الخاص به بالبيت الأبيض/رويترز

عبّر الرئيس الأمريكي جو بايدن، الأحد 14 أبريل/نيسان 2024، عن إدانته للهجوم الإيراني "غير المسبوق" الذي شنته إيران ووكلائها في اليمن وسوريا والعراق، ضد المنشآت العسكرية في إسرائيل، لكنه في الوقت ذاته أخبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن واشنطن تعارض الرد على طهران، ولن تشارك فيه.

الرئيس الأمريكي، في بيان، أفاد بأنه بناء على توجيهاته ومن أجل دعم الدفاع عن إسرائيل قام الجيش الأمريكي بنقل طائرات ومدمرات للدفاع الصاروخي الباليستي إلى المنطقة، على مدار الأسبوع الماضي، مضيفاً أنه "بفضل عمليات الانتشار هذه والمهارة الاستثنائية التي يتمتع بها أفراد جنودنا، ساعدنا إسرائيل في إسقاط جميع الطائرات بدون طيار والصواريخ القادمة تقريباً"، على حد قوله.

كما لفت إلى أنه تحدّث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ليؤكد التزام بلاده "الصارم" بأمن إسرائيل، مضيفاً: "أخبرته أن إسرائيل أظهرت قدرة رائعة على الدفاع ضد الهجمات غير المسبوقة وهزيمتها، ما أرسل رسالة واضحة إلى خصومها، مفادها أنهم لا يستطيعون تهديد أمن إسرائيل بشكل فعال".

الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو/رويترز
الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو/رويترز

وكشف أنه سيجتمع مع زعماء مجموعة السبع لـ"تنسيق رد دبلوماسي موحد على الهجوم الإيراني الوقح، وسوف يتفاعل فريقي مع نظرائهم في جميع أنحاء المنطقة. وسنبقى على اتصال وثيق مع قادة إسرائيل". 

في بيانه، أشار بايدن إلى أنه "رغم أننا لم نشهد هجمات على قواتنا أو منشآتنا اليوم، فإننا سنظل يقظين لجميع التهديدات، ولن نتردد في اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لحماية شعبنا".

واشنطن تعارض الرد على طهران

في سياق متصل، كشف موقع "واللا" العبري، أن بايدن أخبر نتنياهو بأن واشنطن تعارض الرد على طهران، ولن تشارك فيه.

الموقع الإسرائيلي، نقل عن مسؤول أمريكي، لم يسمه، أن بايدن وكبار مستشاريه قلقون للغاية من أن الرد الإسرائيلي ضد إيران قد يؤدي إلى حرب إقليمية ذات عواقب كارثية.

بحسب الموقع، أضاف المسؤول الأمريكي: "قال بايدن لنتنياهو إن الجهود الدفاعية المشتركة لإسرائيل والولايات المتحدة ودول أخرى في المنطقة تسببت في فشل الهجوم الإيراني".

المسؤول في البيت الأبيض أشار إلى أنه عندما أخبر بايدن رئيس الوزراء الإسرائيلي بأن الولايات المتحدة تعارض هجوماً إسرائيلياً على إيران، وأنها لن تشارك في مثل هذه الخطوة، قال نتنياهو إنه يتفهم ذلك.

صورة تظهر صواريخ مضادة أطلقها الاحتلال لصد الصواريخ الإيرانية - رويترز
صورة تظهر صواريخ مضادة أطلقها الاحتلال لصد الصواريخ الإيرانية – رويترز

يشار إلى أن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن طلب من نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت، إبلاغ الولايات المتحدة بآخر المستجدات قبل أي رد إسرائيلي على "الهجوم" الإيراني.

فيما نقلت قناة "إن بي سي نيوز"، عن مصادر مطلعة، أن بايدن أعرب سراً عن قلقه من أن نتنياهو يحاول جر الولايات المتحدة بشكل أعمق إلى صراع أوسع.

مسؤول أمريكي كبير قال إن البيت الأبيض يعتقد أن الإسرائيليين لا يتطلعون إلى حرب أوسع أو حرب مباشرة مع إيران، خاصةً بالنظر إلى الموارد التي لديهم بسبب الحرب في غزة، لكن لا يمكن التأكد من ذلك، واصفاً "النهج الذي تتبعه إسرائيل في العمليات العسكرية بأنه موتور".

حيث رأى أن الولايات المتحدة تواجه الآن حرباً محتملة بين دول متنافسة، ومن شأن ذلك أن يشكل توسعاً دراماتيكياً وخطيراً للصراع الذي طال أمده بين إيران وإسرائيل، والذي قد يؤدي إلى المزيد من زعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط.

تحميل المزيد