الاحتلال يرتكب 4 مجازر جديدة في غزة.. وسموتريتش يطالب بفرض السيطرة على القطاع بالكامل

عربي بوست
تم النشر: 2024/04/14 الساعة 10:08 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/04/14 الساعة 10:08 بتوقيت غرينتش
قصف إسرائيلي على مخيم النصيرات وسط القطاع/الأناضول

ارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، إلى 33 ألفاً و729 شهيداً، إضافة إلى 76.371 مصاباً، فيما أعاد وزير المالية الإسرائيلي المتطرف بتسلئيل سموتريتش، مطالبه بـ"اجتياح رفح وفرض السيطرة على القطاع بالكامل".

وزارة الصحة الفلسطينية قالت في بيان مقتضب، الأحد 14 أبريل/نيسان 2024، إن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 4 مجازر جديدة بغزة، راح ضحيتها 43 شهيداً و62 مصاباً خلال الساعات الـ24 الماضية.

كما أشارت إلى أنه "ما زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم".

فيما أعلن الدفاع المدني انتشال عدد من جثامين الشهداء، جراء القصف الإسرائيلي الذي استهدف منزلاً لعائلة أبو غولة في المخيم الجديد بالنصيرات وسط قطاع غزة.

قصف للاحتلال الإسرائيلي على غزة/الأناضول
قصف للاحتلال الإسرائيلي على غزة/الأناضول

وفقاً لمصادر محلية، فإن اشتباكات عنيفة اندلعت بين المقاومين وآليات الاحتلال المتوغلة منذ أيام، شمال مخيم النصيرات، فيما واصلت المدفعية الإسرائيلية استهدافها منازل المواطنين في أرض المفتي والمخيم الجديد بالنصيرات.

كما استهدف الاحتلال الإسرائيلي محلاً تجارياً في مخيم المغازي وسط القطاع، ما أسفر عن إصابات بين المواطنين.

سموتريتش يطالب بفرض السيطرة على القطاع بالكامل

بدوره طالب وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، الأحد 14 أبريل/نيسان 2024، بـ"اجتياح رفح، وفرض السيطرة على قطاع غزة بالكامل"، رغم التحذيرات الدولية من تنفيذ عملية عسكرية في المدينة المكتظة بآلاف النازحين.

جاء ذلك في منشور لسموتريتش على منصة "إكس"، بعد إعلان مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، أن ردَّ حركة "حماس" على مقترحات الوسطاء بشأن التوصل لصفقة لتبادل الأسرى كان "سلبياً".

حيث قال إن "الوقت حان لتعلُّم الدروس، وتغيير الاتجاه والتوجه إلى رفح الآن، واستعادة السيطرة الإسرائيلية الكاملة على قطاع غزة بالكامل".

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش/رويترز
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش/رويترز

وتتصاعد التحذيرات الإقليمية والدولية بشأن القصف الإسرائيلي على مدينة رفح مع الاستعداد لاجتياحها براً، وخطورة ذلك على مئات آلاف النازحين الذين لجأوا إليها كآخر ملاذ أقصى جنوبي القطاع.

صباح الأحد، اعتبر مكتب نتنياهو، أن حماس ردَّت بشكل "سلبي" على الخطوط العريضة التي قدمها لها الوسطاء حول مقترح وقف إطلاق النار مع إسرائيل، الذي تسلمته يوم الإثنين الماضي.

بدورها، جددت حركة حماس تمسُّكها بإنهاء الحرب، وانسحاب القوات الإسرائيلية تماماً من قطاع غزة، وعودة النازحين إلى مناطقهم، وحرية إدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية، ضمن اتفاق لتبادل الأسرى.

تحميل المزيد