التصدي للهجوم الإيراني يكلف إسرائيل أكثر من مليار دولار في ليلة واحدة.. وبورصة تل أبيب تتراجع

عربي بوست
تم النشر: 2024/04/14 الساعة 09:03 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/04/14 الساعة 09:16 بتوقيت غرينتش
اعتراض الصواريخ والمسيرات الإيرانية في إسرائيل/ رويترز

قدرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن اعتراض الصواريخ والمسيرات الإيرانية كلف إسرائيل نحو 1.35 مليار دولار في ليلة واحدة، وفق ما نقلته الصحيفة الأحد 14 أبريل/نيسان 2024، عن العميد رام عميناخ، المستشار المالي السابق لرئيس أركان جيش الاحتلال.

إذ قال مسؤولون إسرائيليون إن إيران أطلقت على إسرائيل 185 طائرة بدون طيار، و36 صاروخ كروز، و110 صواريخ أرض/أرض. وأضافوا أن الأضرار التي لحِقت بإسرائيل، وفق التقييم الأولي، محدودة نسبياً؛ نظراً إلى حجم الهجوم.

"عميناح قال": "أتحدث هنا فقط على اعتراض ما أطلقه الإيرانيون، ولا أتحدث عن إصابات كانت هذه المرة هامشية".

كما أضاف: "الصاروخ الواحد من طراز "حيتس" (السهم) المستخدم في اعتراض صاروخ باليستي إيراني، تصل كلفته إلى 3.5 ملايين دولار، فيما تبلغ كلفة الصاروخ الواحد من منظومة "العصا السحرية" مليون دولار، بخلاف طلعات الطائرات التي شاركت في اعتراض المسيرات الإيرانية".

إلى ذلك، تراجع المؤشر الرئيس لبورصة تل أبيب في بداية التعاملات الأسبوعية، الأحد، بفعل الرد الإيراني العسكري على إسرائيل، عبر طائرات مسيرة وصواريخ بالستية.

حيث أظهرت بيانات بورصة تل أبيب أن المؤشر الرئيس (TASE 35)، فتح اليوم على تراجع بنسبة 0.5% إلى 1928.5 نقطة، قبل أن يتعافى قليلاً ويقلص التراجع إلى 0.2%.

بينما هدأ تراجع الأسهم المدرجة في البورصة قليلاً، بعد إعلان طهران خلال وقت سابقٍ الأحد، انتهاء ردها العسكري ضد إسرائيل، حسب ما ذكرته وكالة الأناضول.

صورة تظهر صواريخ مضادة أطلقها الاحتلال لصد الصواريخ الإيرانية - رويترز
صورة تظهر صواريخ مضادة أطلقها الاحتلال لصد الصواريخ الإيرانية – رويترز

مئات الصواريخ والمسيرات الإيرانية

مساء السبت 13 أبريل/نيسان، قال التلفزيون الرسمي الإيراني إن "الحرس الثوري بدأ عملية جوية بالطائرات المسيرة ضد أهداف في المناطق المحتلة"، في حين أعلن الجيش الإسرائيلي أن إيران أطلقت هجوماً بالطائرات المسيرة.

فيما يأتي الهجوم الإيراني رداً على تعرُّض القسم القنصلي بالسفارة الإيرانية في دمشق، مطلع أبريل/نيسان الجاري، لهجوم صاروخي إسرائيلي، أسفر عن مقتل 7 من الحرس الثوري الإيراني، بينهم الجنرال البارز محمد رضا زاهدي.

بينما حذرت إيران، الأحد، إسرائيل من أنها ستتعرض لهجوم أكبر إذا ردَّت على الهجوم الذي شنته طهران خلال الليل بطائرات مسيرة وصواريخ، مضيفةً أنها حذرت واشنطن أيضاً من مغبَّة دعم أي عمل عسكري إسرائيلي ضدها.

حيث قال رئيس هيئة أركان القوات المسلحة الإيرانية، الميجر جنرال محمد باقري: "ردُّنا سيكون أكبر بكثير، من العمل العسكري الليلة الماضية إذا ردت إسرائيل على إيران"، مضيفاً أن طهران حذرت واشنطن من أن أي دعم للرد الإسرائيلي سيؤدي إلى استهداف قواعد أمريكية.

كما حذَّر قائد الحرس الثوري الإيراني، حسين سلامي، من أن طهران ستردُّ على أي هجوم إسرائيلي يستهدف مصالحها أو مسؤوليها أو مواطنيها.

بينما ذكرت إسرائيل أن أضرار الصواريخ والمسيرات الإيرانية طفيفة، وأعادت فتح مجالها الجوي بعد أن شنت إيران هجوماً مباشراً عليها لم يسبقه مثيل، في حين قالت الولايات المتحدة إنها ستنسق رداً دبلوماسياً مع مجموعة السبع، الأحد.

إذ تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الأحد، بأن إسرائيل ستحقق النصر، بعد أن قال جيش الاحتلال إنه أسقط تقريباً كل الصواريخ والمسيرات الإيرانية التي أطلقتها والتي يزيد عددها على 300، في تصعيد حاد للصراع بالشرق الأوسط.

تحميل المزيد