حزب الله يعلن استهدف مواقع عسكرية إسرائيلية.. والاحتلال يشن غارات على أربع مناطق للجماعة بلبنان

عربي بوست
تم النشر: 2024/04/13 الساعة 15:09 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/04/13 الساعة 15:12 بتوقيت غرينتش
قصف إسرائيلي على جنوب لبنان/أرشيفية-رويترز

أعلن "حزب الله"، السبت 13 أبريل/نيسان 2024، قصف مواقع عسكرية إسرائيلية بالصواريخ والطائرات المسيّرة، بينما شن جيش الاحتلال بمقاتلاته الحربية غارات على أهداف لحزب الله بشكل متزامن في 4 مناطق جنوبي لبنان.

وقال حزب الله في بيان على تليغرام: "استهدف ‌‌‌‏مجاهدو ‏المقاومة الإسلامية عند الساعة 02:05 من بعد ظهر السبت 13 أبريل/نيسان 2024، موقع ‏رويسات العلم في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية، وأصابوه إصابة مباشرة".

الحزب أكد أيضاً أنه نفذ عمليات ضد مواقع إسرائيلية وقصف بعشرات من صواريخ الكاتيوشا مرابض المدفعية الإسرائيلية في الزاعورة بالجولان السوري المحتل.

كما أعلن الحزب أنه استهدف بطائرات مسيّرة قاعدة راموت نفتالي، وقصف مواقع تلة الكرنتينا والمرج ومسغاف عام في الجليل الأعلى، وموقعي رويسات العَلم والسماقة في تلال كفرشوبا المحتلة.

انفجار مسيّرة

في الأثناء، أعلن جيش الاحتلال أن طائرتين مسيّرتين اخترقتا الأجواء عبر الحدود مع لبنان وانفجرتا في كيبوتس حنيتا في الجليل الغربي.

ولاحقاً أعلنت هيئة البث الإسرائيلية إصابة عنصر في غرفة الطوارئ في كيبوتس حنيتا بجروح خطيرة جراء انفجار مسيّرة أطلقها حزب الله.

من جانبه، قال حزب الله إن مقاتليه هاجموا بطائرات مسيّرة مبنى يتمركز فيه جنود الاحتلال في مستعمرة حانيتا، "وأوقعنا من فيه بين قتيل وجريح".

يأتي ذلك فيما ذكرت القناة الـ12 الإسرائيلية أنه تم رصد إطلاق 4 صواريخ من جنوب لبنان باتجاه الجليل الأعلى دون وقوع إصابات.

جندي إسرائيلي على حدود لبنان/رويترز
جندي إسرائيلي على حدود لبنان/رويترز

قصف أهداف لـ"حزب الله"

في المقابل، قال جيش الاحتلال إن مقاتلاته الحربية قصفت، السبت، أهدافاً لحزب الله بشكل متزامن في 4 مناطق جنوبي لبنان.

وفي بيان نشره بحسابه على منصة "إكس" قال الجيش: "أغارت طائرات مقاتلة من سلاح الجو قبل قليل بشكل متزامن على سلسلة أهداف لمنظمة حزب الله في 4 مناطق مختلفة بجنوب لبنان".

جيش الاحتلال أضاف: "في إطار الغارات تم قصف مبانٍ عسكرية تابعة لمنظمة حزب الله في منطقتي حولا (قضاء مرجعيون) وبيت ليف (قضاء بنت جبيل) ومقرّي قيادة للمنظمة في منطقتي عديسة والطيبة (قضاء مرجعيون)".

من ناحية أخرى، زعم الجيش في بيانه أن قواته كانت قد أطلقت النار في وقت سابق السبت "من أجل إزالة تهديد محتمل في منطقة رميش (قضاء بنت جبيل)"، على حد وصفه.

وختم الجيش الإسرائيلي بيانه بالقول: "إلحاقاً للإنذارات التي تم تفعيلها في وقت سابق اليوم شمال البلاد خوفاً من تسلل طائرة مسيّرة معادية، جارٍ التحقيق في التفاصيل، ولا توجد خسائر بشرية".

وحتى الساعة 12:45 (ت.غ) لم يعلق حزب الله على ما أورده الجيش الإسرائيلي في بيانه.

وفي وقت سابق السبت، أعلنت إذاعة الجيش أن صفارات الإنذار دوّت في عدد من مستوطنات منطقة الجليل الأعلى شمال إسرائيل.

و"تضامناً مع قطاع غزة"، الذي يتعرض منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 لحرب إسرائيلية مدمرة بدعم أمريكي، يتبادل حزب الله وفصائل فلسطينية في لبنان مع الجيش الإسرائيلي قصفاً يومياً متقطعاً أسفر عن قتلى وجرحى على جانبي "الخط الأزرق" الفاصل، معظمهم في لبنان.

تحميل المزيد