جيش الاحتلال يؤكد اغتيال 3 من أبناء إسماعيل هنية، وقناة إسرائيلية تسرد تفاصيل العملية

عربي بوست
تم النشر: 2024/04/10 الساعة 17:57 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/04/10 الساعة 17:57 بتوقيت غرينتش
جنود الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة/الأناضول

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، الأربعاء 10 أبريل/نيسان 2024، مسؤوليته عن اغتيال 3 من أبناء رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية، وقال إنه نفذ ضربة في غزة أدت إلى استشهادهم، فيما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية مقربة من حكومة الاحتلال، أن العملية كانت بـ"طائرة مسيرة".

في بيان له، زعم جيش الاحتلال أنهم "جميعاً من أعضاء الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية، وكانوا في طريقهم لأداء مهمة إرهابية".

كما ادعى أن "استهداف أبناء هنية جاء بغارة لطائرات حربية بتوجيه من هيئة الاستخبارات العسكرية وجهاز الأمن العام".

"صاروخ أُطلقَ بدقّة على السيارة "

في السياق، قالت القناة (14) الإسرائيلية (المقربة من اليمين المتشدد)، إن عملية الاغتيال تمت بصاروخ أطلقته طائرة مسيّرة إسرائيلية بناءً على "معلومات دقيقة" قدمها جهاز الأمن العام "الشاباك".

واعتبرت القناة أن "القضاء على أفراد عائلة هنية يشكل حلقة أخرى في سلسلة ملاحقة إسرائيل لقيادة حماس".

كما ذكرت أن عملية الاغتيال "تمّت بطائرة مسيّرة تابعة لسلاح الجو باستخدام صاروخ أُطلقَ بدقّة على السيارة التي كان يستقلها أفراد عائلة هنية".

رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية/رويترز
رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية/رويترز

بحسب القناة، "تمّت تصفية عائلة هنية نتيجة التعاون بين مركز النيران في القيادة الجنوبية (للجيش الإسرائيلي)، وسلاح الجو، والشاباك (جهاز الأمن العام)، الذي قدم المعلومات الدقيقة".

من جانبها، نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مسؤول أمني إسرائيلي لم تسمّه، قوله إن "هدف الاغتيال كان أبناء هنية الثلاثة".

وفي أول تعليق من نائب إسرائيلي على الواقعة، قال عضو الكنيست (البرلمان) ألموغ كوهين، من حزب "عوتسما يهوديت" المتطرف: "تلقيت خبراً ممتازاً باغتيال 3 من أبناء إسماعيل هنية واثنين من أحفاده".

وهدد كوهين، هنية في تصريح متلفز نقلته صحيفة "يسرائيل هيوم"، قائلاً: "أنت التالي"، أي إنه الهدف الإسرائيلي القادم للاغتيال.

اغتيال أبناء إسماعيل هنية

وفي وقت سابقٍ الأربعاء، أفاد شهود عيان بأن غارة جوية إسرائيلية استهدفت سيارة كانت تقل أفراداً من عائلة هنية في مخيم الشاطئ، كانوا يتجولون لتهنئة سكان المخيم وأقاربهم بحلول عيد الفطر.

وذكر الشهود، أن الغارة دمرت السيارة بالكامل؛ ما أدى إلى مقتل وإصابة جميع من كان فيها.

فيما قالت مصادر طبية لـ"الأناضول"، إن القصف أسفر عن مقتل 3 من أبناء هنية هم: حازم وأمير ومحمد، وعدد من أبنائهم، إضافة إلى إصابة آخرين.

من جانبه، أكد المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، في بيان، أن "جيش الاحتلال الإسرائيلي يرتكب مجزرة بحق عائلة إسماعيل هنية، عصر أول أيام عيد الفطر، بقصف سيارة كان يستقلها عدد من أبنائه وأحفاده، وراح ضحية هذه المجزرة خمسة شهداء حتى الآن، إضافة إلى عدد من الإصابات".

صورة الشهداء حازم وأمير ومحمد أبناء رئيس المكتب السياسي لحماس / مواقع التواصل
صورة الشهداء حازم وأمير ومحمد أبناء رئيس المكتب السياسي لحماس / مواقع التواصل

وقال المكتب، إن "جيش الاحتلال ارتكب هذه المجزرة خلال جولة لعائلة هنية كانت تقوم بتنفيذ زيارات اجتماعية وعائلية بمناسبة حلول عيد الفطر".

أما هنية، فأكد في تصريحات مصورة أدلى بها لقناة الجزيرة، بعد تلقيه النبأ، الأربعاء، أن دماء أبنائه "ليست أغلى" من دماء غيرهم من الشهداء الذين سبقوهم في الحرب الإسرائيلية على غزة التي دخلت شهرها السابع.

وحلّ عيد الفطر هذا العام بينما تشن إسرائيل حرباً مدمرة على غزة، خلفت أكثر من 100 ألف قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ودماراً هائلاً ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، وفق بيانات فلسطينية وأممية.

وتواصل إسرائيل الحرب منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، رغم صدور قرار من مجلس الأمن بوقف إطلاق النار فورا، وكذلك رغم مثولها للمرة الأولى أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب "إبادة جماعية".

تحميل المزيد