الحمل قد يتسبب في تسريع الشيخوخة البيولوجية للنساء! دراسة جديدة تكشف عن نتائج مفاجئة 

عربي بوست
تم النشر: 2024/04/09 الساعة 19:36 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/04/09 الساعة 19:36 بتوقيت غرينتش
امراة حامل | shutterstock

وجدت دراسة أن الحمل قد يسرّع الشيخوخة البيولوجية لدى النساء، فقد درس العلماء في كلية ميلمان للصحة العامة بجامعة كولومبيا في نيويورك التاريخ الإنجابي وعينات الحمض النووي 

لـ1735 شخصاً في دراسة استقصائية طويلة الأمد ومستمرة في الفلبين لدراسة تأثير الحمل على الشيخوخة، وذلك وفق ما جاء في تقرير لصحيفة The Guardian البريطانية، الثلاثاء 9 أبريل/نيسان 2024.

حسب الباحثون العمر البيولوجي للمشاركين باستخدام ست "ساعات جينية" مختلفة، وهي عبارة عن أدوات وراثية تقدر العمر البيولوجي بناءً على أنماط عملية بيولوجية تسمى مثيلة الحمض النووي.

تأثير واضح على النساء

وجدت الدراسة التي شملت 825 فتاة شابة أن كل حالة حمل مسجلة أدت إلى شيخوخة بيولوجية بمقدار شهرين إلى ثلاثة أشهر، وأن النساء اللاتي حملن أكثر من مرة خلال فترة متابعة مدتها ست سنوات ظهرت عليهن زيادة أكبر في الشيخوخة البيولوجية خلال تلك الفترة.

استمر هذا الارتباط بين الحمل والشيخوخة البيولوجية حتى حين أخذ الباحثون في الاعتبار الوضع الاجتماعي والاقتصادي والتدخين والتنوع الجيني والبيئة في محيط المشاركات في الدراسة.

تأثر الحمل على الشيخوخة/ shutterstock
تأثر الحمل على الشيخوخة/ shutterstock

نُشرت الدراسة في مجلة وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم Proceedings of the National Academy of Sciences.

يقول كالين رايان، الباحث الرئيسي في الدراسة وعالم الأبحاث المساعد في مركز كولومبيا للشيخوخة: "النتائج التي توصلنا إليها تشير إلى أن الحمل يسرع الشيخوخة البيولوجية، وأن هذه التأثيرات واضحة عند النساء الشابات مرتفعات الخصوبة. ونتائجنا أيضاً هي الأولى التي تتبع نفس النساء عبر فترة زمنية ممتدة، وتربط التغيرات في عدد حالات حمل كل امرأة بالتغيرات في عمرها البيولوجي".

وشدد رايان على السياق قائلاً: "الكثير من حالات الحمل المسجلة في مقياسنا الأساسي حدثت خلال مرحلة المراهقة المتأخرة، في وقت لا تزال فيه النساء في طور النمو. ونتوقع أن يشكل هذا النوع من الحمل تحدياً للأم في هذه المرحلة، خاصة إذا كان حصولها على الرعاية الصحية أو الموارد أو أشكال الدعم الأخرى محدوداً".

التأثير على المناعة 

ووفقاً لصحيفة The Times، أضاف الفريق أيضاً أن هذه النتائج ربما تعكس الشيخوخة في الفلبين تحديداً، وليس في دول أخرى. 

وقال رايان: "في النهاية، أعتقد أن النتائج التي توصلنا إليها تسلط الضوء على الآثار المحتملة طويلة المدى للحمل على صحة المرأة وأهمية رعاية الآباء الجدد، وخاصة الأمهات الشابات".

ومن المفهوم لدى العلماء أن الحمل والرضاعة الطبيعية يستهلكان قدراً غير عادي من الطاقة ويمكن أن يكون لهما تأثير على العديد من الأجهزة، مثل المناعة والتمثيل الغذائي وضغط الدم.

 لكن بعض هؤلاء الباحثين وجدوا عام 2020 أن الحمل، في مجموعة من النساء الأمريكيات، أدى إلى تسريع الشيخوخة في مرحلة متقدمة من الحياة بعد أن وصلت السيدات لسن انقطاع الطمث.

تحميل المزيد