جيش الاحتلال يُقلص قواته في غزة.. إعلام إسرائيلي: انسحب من خان يونس وأبقى تمركزه بين شمال القطاع وجنوبه

عربي بوست
تم النشر: 2024/04/07 الساعة 09:34 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/04/07 الساعة 09:35 بتوقيت غرينتش
آليات الاحتلال المتوغلة في قطاع غزة- الأناضول

قالت وسائل إعلام إسرائيلية، الأحد 7 أبريل/نيسان 2024، إن "المناورات البرية" لجيش الاحتلال في قطاع غزة انتهت، مشيرة إلى أن الفرقة 98 انسحبت من خان يونس جنوبي القطاع.

إذاعة جيش الاحتلال أوضحت أن الفرقة 98 انسحبت من خان يونس الليلة الماضية، بعد انتهاء عملياتها هناك بعد أربعة أشهر من القتال، في حين بقيت الفرقة 162 ولواء ناحال في المنطقة الفاصلة بين شمال غزة وجنوبها؛ لمنع عودة الفلسطينيين إلى شمال القطاع.

ولأول مرة منذ بداية العملية البرية، تقرر قوات الاحتلال مغادرة مناطق قطاع غزة، والتمركز في نقاط قرب منطقة السياج، والبقاء فقط على "خط نتساريم" الفاصل بين شمالي وجنوبي غزة.

الجيش يستعد لعملية عسكرية في رفح

القناة "12" الإسرائيلية ذكرت أن الجيش الإسرائيلي يستعد لعملية عسكرية في رفح أقصى جنوبي القطاع، لافتة إلى أن القوات ستعمل حالياً في أراضي قطاع غزة بأسلوب "الغارات".

كما أوضحت القناة الإسرائيلية، أنه من الممكن أن يكون الانسحاب من خان يونس، هدفه تنشيط القوات للاستعداد لعملية في رفح.

خيام النازحين في رفح جنوب قطاع غزة – رويترز
خيام النازحين في رفح جنوب قطاع غزة – رويترز

حيث أضافت أن القوات تستعد لتنفيذ عملية ضد ما تبقى من كتيبة حماس في دير البلح وسط القطاع، وضد الكتائب الأربع في رفح.

الفرقة 98 انسحبت من خان يونس بعد إعلان مقتل جنود

والأحد، أعلنت قوات الاحتلال الإسرائيلي مقتل 4 جنود إسرائيليين، بينهم ضابط، في خان يونس جنوبي القطاع.

حيث نشرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الأحد، أسماء أربعة جنود قُتلوا في قطاع غزة، ليرتفع عدد قتلاه إلى 604 منذ بدء الهجوم البري هناك، وذلك مع مرور ستة أشهر بالتمام على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، الذي بدأ في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

بينما قالت قوات الاحتلال في بيان، إن "أفراد الكوماندوز الأربعة قُتلوا السبت 6 أبريل/نيسان، في معارك بجنوب قطاع غزة، بعد أسابيع من التراجع النسبي في حجم الخسائر البشرية الإسرائيلية" خلال العدوان الذي كبَّدت خلاله المقاومة قوات الاحتلال خسائر كبيرة.

إذ أعلنت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"،  السبت، تنفيذ عدة عمليات نوعية كبدت فيها قوات الاحتلال الإسرائيلي 14 قتيلاً وعدة إصابات في محور خان يونس جنوب قطاع غزة.

جنود من الاحتلال الإسرائيلي في خان يونس جنوب قطاع غزة/ رويترز
جنود من الاحتلال الإسرائيلي في خان يونس جنوب قطاع غزة/ رويترز

في بيان لـ"القسام" على تطبيق  تليغرام، قالت الكتائب: "إن مقاتليها قتلوا 6 جنود إسرائيليين، وأصابوا آخرين، في منطقة الزنة شرقي خان يونس"، موضحةً أنها استهدفت 3 دبابات ميركافا بقذائف "الياسين 105″، مشيرة إلى أنه فور تقدم قوات الإنقاذ إلى المكان ووصولها إلى وسط حقل ألغام أُعد مسبقاً، استُهدفت بتفجير 3 عبوات مضادة للأفراد.

بعد 3 ساعات من البيان أصدرت الكتائب بياناً آخر، أوضحت فيه أن "مقاتليها عاودوا استهداف قوات الاحتلال الذين فرّوا من منطقة الزنة، وتحصنوا في أحد المنازل المحيطة بمنطقة الحدث بعبوة مضادة للأفراد، وأكد مجاهدونا مقتل 3 جنود صهاينة وتحولهم لأشلاء، وإصابة عدد آخر بجراح".

كما أعلنت كتائب القسام قتل 5 جنود إسرائيليين من مسافة صفر، وإصابة آخرين، وتدمير ناقلة جند بمنطقة حي الأمل غرب خان يونس، فضلاً عن استهداف دبابة إسرائيلية أخرى بقذيفة "الياسين 105″، وقوة راجلة بعبوة، وإيقاعها بين قتيل وجريح في خان يونس.

يشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي بدأ هجومه البري على قطاع غزة في 27 أكتوبر/تشرين الأول 2023، وتسبب بدمار هائل في المنازل والبنى التحتية بالقطاع.

تحميل المزيد