الاحتلال يرتكب 4 مجازر جديدة بغزة.. ووفد قيادي من حماس يتوجه إلى القاهرة، والحركة تؤكد تمسكها بمطالبها

عربي بوست
تم النشر: 2024/04/06 الساعة 12:14 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/04/06 الساعة 12:14 بتوقيت غرينتش
غارات الاحتلال الإسرائيلي في غزة/ الأناضول

ارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إلى 33 ألفاً و137 شهيداً، إضافة إلى 75.815 مصاباً، فيما أعلنت حماس، السبت 6 أبريل/نيسان 2024، توجه وفد قيادي من الحركة إلى القاهرة، لبحث تطورات وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وزارة الصحة الفلسطينية قالت، في بيان مقتضب، السبت 6 أبريل/نيسان 2024، إن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 4 مجازر جديدة بغزة، راح ضحيتها 46 شهيداً و65 مصاباً خلال الـ24 ساعة الماضية.

كما أشارت إلى أنه "ما زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم".

منازل دمرتها الهجمات الإسرائيلية في مدينة غزة/ رويترز
منازل دمرتها الهجمات الإسرائيلية في مدينة غزة/ رويترز

وفقاً لمصادر محلية، فإن الاحتلال الإسرائيلي قام منذ ساعات الصباح بنسف مربعات سكنية في خان يونس، والمغراقة جنوبي ووسط قطاع غزة.

فيما أغارت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، على منزل في حي الشجاعية شرق مدينة غزة.

وفي تصريحات صحفية، قال المتحدث باسم مستشفى شهداء الأقصى وسط قطاع غزة، إن المستشفى يستقبل يومياً عشرات الشهداء والجرحى، مشيراً إلى أنه أصبح ممتلئاً، وجرى نصب خيام خارجية لاستقبال المصابين، رغم أنها غير صحية.

بحسب المتحدث، فإن المستشفى يفتقر إلى المستلزمات الطبية والأدوية والوقود، لاسيما الأدوات اللازمة بغرف العمليات، وتحديداً ما يتعلق بجراحة العظام.

سرايا القدس تعلن تفجير دبابة إسرائيلية

وشهدت المناطق الشرقية لدير البلح، اشتباكات بين قوات الاحتلال الإسرائيلي والمقاومة الفلسطينية.

سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، قالت إن مقاتليها أكدوا تفجير دبابة إسرائيلية من نوع "ميركافا 4" بعبوة "ثاقب/برميلية".

وفد من حماس يتوجه إلى القاهرة

من جهتها، أعلنت حركة حماس، السبت، أن وفداً قيادياً من الحركة سيتوجه، الأحد، إلى القاهرة استجابة لدعوة مصرية لبحث تطورات وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

الحركة، في بيان، قالت إن "وفداً قيادياً من حماس برئاسة خليل الحية، سيتوجه غداً الأحد إلى القاهرة، استجابة لدعوة الأشقاء في مصر".

في الإطار، أكدت حركة حماس تمسكها بموقفها الذي قدمته يوم 14 مارس/آذار الماضي، مشددة على أنها "مطالب طبيعية لإنهاء العدوان، ولا تنازل عنها".

رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية/ رويترز
رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية/ رويترز

الحركة تابعت، بأن مطالب الشعب الفلسطيني وقواه الوطنية، "تتمثل بوقف دائم لإطلاق النار، وانسحاب قوات الاحتلال من غزة، وعودة النازحين إلى أماكن سكناهم وحرية حركة الناس وإغاثتهم وايوائهم، إضافة لصفقة تبادل أسرى جادة".

الجمعة، قال مسؤول في الإدارة الأمريكية إن الرئيس جو بايدن بعث مؤخراً برسالتين خاصتين إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، تتعلقان بتسريع مفاوضات وقف إطلاق النار، حسب وسائل إعلام أمريكية.

يأتي ذلك تزامناً مع أنباء عن لقاء مرتقب لمدير وكالة المخابرات المركزية بيل بيرنز، مع مسؤولين كبار من قطر ومصر وتل أبيب في القاهرة، لبحث مسألة تبادل الأسرى بين الاحتلال الإسرائيلي وحماس.

تحميل المزيد