شركة نفط صينية عملاقة توقف عملها بأربع منصات حفر بالشرق الأوسط.. مرتبطة بعقود بمليارات دولار

عربي بوست
تم النشر: 2024/04/05 الساعة 18:49 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/04/05 الساعة 18:49 بتوقيت غرينتش
حقل نفطي في الشرق الأوسط، تعبيرية /رويترز

قالت صحيفة The Wall Street Journal الأمريكية، الجمعة 5 أبريل/نيسان 2024، إن شركة "خدمات حقول النفط" الصينية أعلنت عن وقف العمل في منصات حَفر مرتبطة بعقود تبلغ قيمتها مليارات الدولارات في الشرق الأوسط، وهو الأمر الذي وصفته الصحيفة الأمريكية بأنه انتكاسة للشركة العملاقة في مقاولات الحفر البحري بإحدى أهم أسواقها الدولية.

الشركة الصينية قالت في بيانٍ على موقعها الإلكتروني مساء الأربعاء 3 أبريل/نيسان، إنها تلقت إشعاراً من أحد العملاء في الشرق الأوسط بتعليق العمل في أربع منصات حفر.

كما أشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن الشركة لم تذكر في بيانها اسم العميل، ولم تقدم تفاصيل بشأن أسباب تعليق العمل بالمنصات وطبيعته، لكنها قالت إن التوقف سيكون تحدياً قصير المدى لتطورها في الشرق الأوسط، ورجَّحت أن يكون له تأثير في "التوقعات الأولية" للعمليات بمنطقة الشرق الأوسط.

شركة
شركة "خدمات حقول النفط"/ غيتي

مع ذلك، قالت الشركة الصينية إنّ وقف العمل بهذه المنصات لن يكون له تأثير جوهري على مجمل أعمالها ومركزها المالي، وأوضحت أنها تجري مفاوضات حول الإطار الزمني للتعليق، وأمور أخرى مع العميل.

في غضون ذلك، انخفضت أسهم الشركة في بورصة هونغ كونغ بنسبة 18% يوم الجمعة 5 أبريل/نيسان، وهو اليوم الأول من التداول بعد الإعلان عن أنباء توقف العمل بمنصات الشرق الأوسط، وتقارب هذه النسبة إجمالي مكاسب الشركة لهذا العام تقريباً، ما يعني أن هذا الانخفاض يكاد يمحو مكاسبها. وأغلقت البورصات الصينية المدرجة بها الشركة أيضاً للعطلات.

في السياق، ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن الشرق الأوسط إحدى أكبر أسواق "خدمات حقول النفط" الصينية خارج الصين. وقد وقعت الشركة الصينية صفقة بقيمة 1.9 مليار دولار مع هذا العميل في عام 2022، وقالت آنذاك إن العميل "شركة نفط دولية من الدرجة الأولى في الشرق الأوسط"، ووصفت عقود خدمة منصات الحفر طويلة الأجل التي وقَّعتها بأنها "إنجاز كبير في الأسواق الخارجية".

وتشير بيانات الشركة الصينية لعام 2023 إلى أن 41 منصة حفر من منصاتها (البالغ عددها 60 منصة) كانت في الصين، وأن غالبية المنصات الخارجية كانت تعمل في منطقة الشرق الأوسط، وإندونيسيا، والمكسيك. وقد مثلت عوائدها في الشرق الأوسط ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ نحو 11.5% من الإيرادات، ونحو 13% من الأرباح (قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك) في عام 2023.

ونقلت منصة Super.News الإخبارية عن محللين بشركة سيتي الأمريكية للخدمات المالية في تقرير صدر هذا العام، أن الأعمال الخارجية لشركة "خدمات حقول النفط" الصينية تنمو بوتيرة أسرع بكثير من الأعمال المحلية، إذ تتوقع الشركة أن ترتفع نسبة إيراداتها الخارجية في إجمالي الإيرادات من 21.5% في عام 2023 إلى 40% بحلول عام 2030.

تحميل المزيد