تغيير محدود في أول انتخابات برلمانية بالكويت في عهد الأمير الجديد.. وهذه الخريطة الجديدة للتكتلات السياسية 

عربي بوست
تم النشر: 2024/04/05 الساعة 11:15 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/04/05 الساعة 11:17 بتوقيت غرينتش
مجلس الأمة (النواب) الكويتي في أحد اجتماعاته "أرشيفية"/رويترز

أسفرت الانتخابات التي جرت، الخميس 5 أبريل/نيسان 2024،  بالكويت وأعلنت نتائجها الجمعة، عن تغيير محدود تمثل في دخول 11 نائباً جديداً من أصل 50 عضواً منتخباً في البرلمان، ما يشير إلى احتمال استمرار التوتر السياسي بعد أول انتخابات تجري في عهد أمير الكويت الجديد الشيخ مشعل الأحمد الصباح.

وتعيش الكويت أزمات متتالية بسبب الخلافات المستمرة والصراعات بين الحكومات التي يعينها الأمير والبرلمانات المنتخبة انتخاباً مباشراً، الأمر الذي أعاق جهود الإصلاح الاقتصادي، وعطل كثيراً من المشاريع التنموية التي تحتاجها البلاد.

وحلَّ الشيخ مشعل الأحمد، الذي يركز على دفع الإصلاحات الاقتصادية، مجلس الأمة الذي تم انتخابه في 6 يونيو/حزيران، في 15 فبراير/شباط، بعد أقل من شهرين من توليه مقاليد السلطة في البلد الخليجي العضو في أوبك.

واستند المرسوم الأميري بحل المجلس إلى "ما بدر من مجلس الأمة من تجاوز للثوابت الدستورية في إبراز الاحترام الواجب للمقام السامي، وتعمد استخدام العبارات الماسة غير المنضبطة".

نتيجة التكتلات السياسية

وأسفرت نتيجة الانتخابات طبقاً لما أعلنته وكالة الأنباء الرسمية عن فوز النائبة جنان محسن رمضان بوشهري، لتكون ممثلاً وحيداً للمرأة كما كانت في البرلمان السابق.

وزاد عدد النواب الشيعة إلى 8 مقارنة بـ7 في برلمان 2023، بينما تقلص ممثلو الحركة الدستورية الإسلامية (جماعة الإخوان المسلمين) إلى نائب واحد بدلاً من 3 في المجلس السابق.

ومن المتوقع أن تحتدم المعركة حول رئاسة البرلمان بعد نجاح رئيس مجلس الأمة السابق أحمد السعدون، والرئيس الأسبق مرزوق الغانم، وهما من معسكرين سياسيين مختلفين، بالإضافة لإعلان النائب فهد بن جامع، وهو زعيم قبلي بارز نيته الترشح للمنصب ذاته.

ويتمتع مجلس الأمة في الكويت بنفوذ أكبر من المجالس المماثلة في دول الخليج الأخرى، لكن الجمود السياسي على مدى عقود أدى إلى تعديلات وزارية وحل المجلس في أكثر من مناسبة.

وأعلنت وزارة الإعلام الكويتية أن نسبة التصويت في انتخابات مجلس الأمة 2024 في جميع الدوائر تجاوزت 62%، كاشفة أن عدد من أدلوا بأصواتهم بلغ 518 ألفاً و365 ناخباً وناخبة.

تحميل المزيد